البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
يقرءون لحمزة في الوقف التسهيل والحذف .

ممن خلقنا ، بإمامهم ، يظلمون ، فهو ، غيره ، إليهم ، نصيرا ، الصلاة ، قرآن ، كله ، كبيرا ، ظهيرا ، جلي .

خلافك قرأ المدنيان والمكي والبصري وشعبة بفتح الخاء وإسكان اللام من غير ألف والباقون بكسر الخاء وفتح اللام وألف بعدها .

رسلنا أسكن السين أبو عمرو ، وضمها غيره .

وننـزل خففه البصريان وشدده غيرهما .

( ونأى ) قرأ ابن ذكوان وأبو جعفر بألف ممدودة بعد النون وبعدها همزة مفتوحة مثل شاء ، والباقون بهمزة مفتوحة ممدودة بعد النون مثل ( رأى ) . ولورش فيهما أربعة أوجه : قصر البدل مع فتح ذات الياء والتوسط مع التقليل والمد مع الوجهين . ولحمزة عند الوقف التسهيل فقط .

يئوسا فيه ثلاثة البدل لورش ، ولحمزة عند الوقف عليه التسهيل بين بين والحذف فيصير النطق بواو ساكنة لينة بعد الياء .

ويسألونك فيه لحمزة وقفا النقل فقط .

حتى تفجر قرأ الكوفيون ويعقوب بفتح التاء وإسكان الفاء وضم الجيم وتخفيفها والباقون بضم التاء وفتح الفاء وكسر الجيم وتشديدها . وأجمعوا على تشديد فتفجر الأنهار .

ورقق ورش الراء فيهما .

كسفا قرأ المدنيان والشامي وعاصم بفتح السين والباقون بإسكانها .

حتى تنـزل خففه البصريان وشدده غيرهما .

نقرؤه وقف عليه حمزة بالتسهيل فقط .

قل سبحان قرأ ابن كثير وابن عامر بفتح القاف وألف بعدها وفتح اللام بصيغة الماضي ، والباقون بضم القاف وإسكان اللام بصيغة الأمر .

المهتد قرأ المدنيان وأبو عمرو بإثبات الياء وصلا ، ويعقوب في الحالين . والباقون بحذفها كذلك . أئذا ، أئنا حكمه حكم ما تقدم قبله .

جديدا آخر الربع . [ ص: 189 ]

الممال

أعمى الأول بالإمالة للأصحاب وشعبة والبصري ويعقوب وبالتقليل لورش بخلف عنه و أعمى الثاني للأصحاب وشعبة بالإمالة . ولورش بالتقليل بخلف عنه . عسى ، و أهدى ، فأبي .

و ترقى و الهدى و كفى و مأواهم بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . جاء معا لابن ذكوان وحمزة وخلف . ونأى بإمالة النون والهمزة معا للكسائي وخلف عن حمزة وفي اختياره والهمزة فقط لشعبة وخلاد وبتقليل الهمزة فقط لورش بخلف عنه . وقد ذكرنا الأوجه له فيها آنفا وليس للسوسي في الهمز إلا الفتح . وما ذكره الشاطبي من الخلاف له في إمالة الهمز خروج عن طرقه وطرق أصله فلا يقرأ له إلا بالفتح ، للناس و الناس لدوري البصري .

المدغم

" الصغير " :

ولقد صرفنا للبصري وهشام والأخوين وخلف . إذ جاءهم للبصري وهشام ، و خبت زدناهم للبصري والأخوين وخلف .

" الكبير " :

الممات ثم ، أعلم بمن ، أمر ربي ، عليك كبيرا ، نؤمن لك ، تفجر لنا ، نؤمن لرقيك .

ولا إدغام في القرآن لا ، أو يكون لك ، سبحان ربي لسكون ما قبل النون فيها كلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية