ما أشهدتهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر أشهدناهم بالنون والألف ، والباقون بالتاء المضمومة وحذف الألف .
وما كنت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بفتح التاء والباقون بضمها .
ويوم يقول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالنون والباقون بالياء التحتية .
شركائي أجمعوا على فتح الياء وصلا وإسكانها وقفا .
ويستغفروا ،
تأتيهم ،
يأتيهم ،
أنذروا ،
أظلم ،
ذكر ،
تصبر ،
صابرا ،
فانطلقا كله جلي .
قبلا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر والكوفيون بضم القاف والباء ، وغيرهم بكسر القاف وفتح الباء .
هزوا قرأ
حفص بضم الزاي والواو في الحالين ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بإسكان الزاي وبالهمز وصلا وأما وقفا فله النقل والإبدال واوا
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بإسكان الزاي وبالهمز في الحالين والباقون بضم الزاي مع الهمز في الحالين .
[ ص: 194 ] يؤاخذهم أبدل الهمز واوا خالصة مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
موئلا nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فيه كغيره
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه نقل حركة الهمزة إلى الواو وحذف الهمزة فيصير النطق بواو مكسورة وبعدها اللام وله إبدال الهمزة واوا وإدغام التي قبلها فيها فيصير النطق بواو مشددة مكسورة .
لمهلكهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بفتح الميم واللام
وحفص بفتح الميم وكسر اللام والباقون بضم الميم وفتح اللام .
أرأيت سهل الهمزة الثانية
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش إبدالها حرف مد مع الإشباع غير أن هذا الوجه لا يأتي إلا في الوصل وأما في الوقف فيتعين له التسهيل
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بحذف الهمزة والباقون بإثباتها محققة مطلقا إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة عند الوقف فله فيها التسهيل فقط .
أنسانيه ضم الهاء
حفص وكسرها غيره ، ووصلها
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحده .
نبغ أثبت الياء وصلا المدنيان
والبصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب وحذفها الباقون في الحالين .
على أن تعلمن أثبت الياء وصلا المدنيان
والبصري وفي الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وحذفها في الحالين سواهم .
رشدا قرأ البصريان بفتح الراء والشين وغيرهما بضم الراء وسكون الشين وأما
من أمرنا رشدا ، و
لأقرب من هذا رشدا فبفتح الراء والشين لسائر القراء .
معي صبرا الثلاثة فتح
حفص الياء فيها وأسكنها الباقون .
ستجدني إن شاء الله فتح الياء المدنيان وأسكنها سواهما . .
فلا تسألني قرأ المدنيان
والشامي بفتح اللام وتشديد النون والباقون بإسكان اللام وتخفيف النون ، وأجمعوا على إثبات الياء في الحالين إلا
ابن ذكوان فله الإثبات والحذف وصلا ووقفا . قال في النشر : والوجهان صحيحان عن
ابن ذكوان .
ذكرا ، و
إمرا فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش التفخيم والترقيق والأرجح الأول .
لتغرق أهلها قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء تحتية مفتوحة وفتح الراء ورفع لام أهلها والباقون بتاء مثناة مضمومة مع كسر الراء ونصب لام أهلها .
تؤاخذني سبق مثله قريبا .
عسرا ضم السين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وسكنها غيره .
زكية قرأ
الشامي والكوفيون
وروح بغير ألف بعد الزاي مع تشديد الياء ، والباقون بألف بعد الزاي مع تخفيف الياء .
نكرا ضم الكاف المدنيان
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وأسكنها غيرهم وهو آخر الربع .
[ ص: 195 ]
الممال
ورأى المجرمون عند وصلها بإمالة الراء فقط لشعبة
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وعند الوقف عليها بإمالة الراء والهمزة
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وبإمالة الهمزة وحدها
للبصري وبتقليل الراء والهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش مع ثلاثة البدل وبفتحها للباقين ،
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
جاءهم ، و
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
الهدى معا و
لفتاه معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
آذانهم nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي .
القرى بالإمالة
للبصري والأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
موسى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
أنسانيه بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وحده والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ، آثارهما بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير
ولقد صرفنا للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
إذ جاءهم ،
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام لقد جئت معا
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
بالباطل ليدحضوا ،
أظلم ممن ،
لعجل لهم ،
العذاب بل ،
لا أبرح حتى ،
فاتخذ سبيله ،
قال لفتاه ;
واتخذ سبيله ،
قال له ،
قال لا تؤاخذني ولا إدغام في
جئت شيئا معا لوجود تاء الخطاب المفتوحة .