كهيعص أجمع القراء على مد كاف وصاد مدا مشبعا لأجل الساكن وأجمعوا على قصرها ويا لعدم وجود الساكن . واختلفوا في عين فذهب بعض أهل الأداء إلى الإشباع لالتقاء الساكنين وذهب البعض إلى التوسط لقصور حرف اللين عن حرف المد واللين وهذان الوجهان جائزان لكل من القراء العشرة . وسكت
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر على كاف وها ويا وعين وص من غير تنفس .
ذكر ،
رحمت ،
الرأس ،
المحراب ،
نداء خفيا ،
إليهم ،
بوالديه ،
عليه ، لا يخفى.
زكريا ، ( إذ ) قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف همزة
زكريا فيكون المد عندهم منفصلا فيمده كل حسب مذهبه ، والباقون همزة مفتوحة غير منونة وحينئذ يكون المد عندهم متصلا فيمده كل حسب مذهبه ويلتقي همزتان الأولى مفتوحة والثانية مكسورة فيسهل الثانية بين بين المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس ويحققها
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وروح .
من ورائي فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي ، وأسكنها غيره وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل .
يرثني ويرث قرأ
البصري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بجزم الفعلين والباقون برفعهما .
[ ص: 198 ] يا زكريا إنا قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بلا همزة فيكون المد عندهم منفصلا كما تقدم والباقون بهمزة مضمومة غير منونة ويكون المد عندهم متصلا وحينئذ يلتقي همزتان الأولى مضمومة والثانية مكسورة فقرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري ورويس بتسهيل الثانية بين بين وعنهم أيضا إبدالها واوا خالصة . وقرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وروح بتحقيقها وكل من قرأ بالهمز حقق الأولى .
نبشرك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بفتح النون وإسكان الموحدة وضم الشين مخففة وغيره بضم النون وفتح الباء الموحدة وكسر الشين مشددة وفيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
عتيا كسر العين
حفص والأخوان وضمها غيرهم .
خلقتك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بنون بعد القاف وبعدها ألف والباقون بتاء مضمومة بعد القاف من غير ألف .
شيئا nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش التوسط والإشباع مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة وقفا النقل والإدغام ولا يخفى ماله وصلا .
لي آية فتح الياء المدنيان
والبصري وأسكنها سواهم .
إني أعوذ فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .
لأهب قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون بخلف عنه بياء مفتوحة بعد اللام والباقون بهمزة مفتوحة في مكان الياء وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه تحقيق الهمزة وإبدالها ياء خالصة .
مقضيا آخر الربع .
الممال
للكافرين معا بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الدنيا و
يحيى و
يا يحيى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه
يوحى و
نادى ،
فأوحى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
كهيعص : أمال
البصري الهاء وحدها . وأمال
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة الياء وحدها وأمال
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي الهاء واليا معا . وقللهما معا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وفتحهما الباقون . وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من التقليل فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون وفي الياء
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي من الإمالة فخروج منه عن طريقه فلا يقرأ به .
أنى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المحراب لابن ذكوان بلا خلاف لأنه مجرور
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
" الصغير
هل ننبئكم nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي مع الغنة .
كهيعص ذكر إدغام دال الصاد في الذال
للبصري والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
للكافرين نـزلا ،
جهنم بما ،
ذكر رحمت ،
قال رب الثلاثة ،
العظم مني ،
[ ص: 199 ] الرأس شيبا على أحد الوجهين، والثاني الإظهار.
كذلك قال معا ،
قال ربك معا ،
الكتاب بقوة ،
فتمثل لها ،
رسول ربك ، ولا إدغام في
يكون لي معا للساكن قبل النون .