وهو مؤمن ،
أنـزلناه ،
قرآنا ،
فيه ،
عليهما ،
اجتباه ،
بصيرا ،
خير ،
وأمر ،
بالصلاة ،
الصراط كله واضح .
فلا يخاف قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بحذف الألف بعد الخاء وجزم الفاء ، وغيره بإثبات الألف ورفع الفاء .
أن يقضى إليك وحيه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب نقضي بنون مفتوحة وضاد مكسورة وياء مفتوحة بعدها مع نصب ياء وحيه وغيره بياء مضمومة في مكان النون وضاد مفتوحة وبعدها ألف ورفع ياء وحيه .
للملائكة اسجدوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم تاء الملائكة والباقون بكسرها .
وأنك لا تظمأ ، قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بكسر الهمزة والباقون بفتحها ، ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام على تظمؤا بخمسة أوجه لأن الهمزة فيه رسمت على واو . وهي الإبدال ألفا والتسهيل مع الروم والإبدال واوا مع السكون المحض والإشمام والروم .
سوآتهما nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه أربعة أوجه : قصر الواو مع تثليث البدل ثم توسطهما ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة فيه وقفا النقل والإدغام .
وعصى آدم ربه فغوى nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه أربعة أوجه فتح وعصى وعليه قصر البدل ومده ثم التقليل وعليه التوسط والمد وهذه الأوجه الأربعة مع تقليل فغوى لأنه رأس آية .
لم حشرتني أعمى فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وأسكنها غيرهم .
ومن آناء نقل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش حركة الهمزة إلى ما قبلها وحذف الهمزة وله في هذا البدل المغير بالنقل ثلاثة أوجه ، ولخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة في الوقف عليه سبعة وعشرون وجها وبيان ذلك أن له في الأولى النقل والتحقيق بالسكت وتركه ، وله في الثانية تسعة أوجه لأن الهمزة مرسومة
[ ص: 209 ]
على ياء وهي الإبدال مع القصر والتوسط والمد ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر وهي خمسة القياس . ثم إبدال الهمزة ياء خالصة مع القصر والتوسط والمد بالسكون المحض ثم القصر مع الروم وهذه أربعة الرسم فإذا ضربت هذه التسعة في ثلاثة الأولى تكون الأوجه سبعة وعشرين وكلها قوية مقروء بها
ولخلاد ثمانية عشر وجها بإسقاط السكت في الأولى مع التسعة في الثانية
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام تسعة الثانية إذ لا شيء له في الأولى .
لعلك ترضى قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضم التاء والباقون بفتحها .
زهرة فتح
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الهاء وأسكنها سواه .
أولم تأتهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والبصريان
وحفص وابن جماز بتاء التأنيث والباقون بياء التذكير ، وضم
رويس الهاء في الحالين وكسرها غيره .
اهتدى آخر السورة و آخر الربع .
الممال
" رءوس الآي الممالة "
أبي ،
فتشقى ،
ولا تعرى ،
ولا تضحى ،
لا يبلى ،
فغوى ،
وهدى ،
مني هدى ،
يشقى ،
يوم القيامة أعمى ،
تنسى ،
وأبقى ;
النهى ،
مسمى ،
ترضى ،
الدنيا ،
وأبقى ،
للتقوى ،
الأولى ،
ونخزى ،
ومن اهتدى . وكلها معدودة بالإجماع إلا
مني هدى و
زهرة الحياة الدنيا فعدهما المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري والشامي وتركهما الكوفي ، وقد أمال الجميع الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف لا فرق في ذلك بين متفق عليه ومختلف فيه وإمالتهم
مني هدى والدنيا باعتبار كونهما من ذوات الياء لا باعتبار كونهما رأسي آية لأنهما غير معدودين عند الكوفي كما علمت . وقلل الجميع
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش قولا واحدا لا فرق في ذلك بين ذوات الراء وغيرها وأما
البصري فأمال منها ما كان من ذوات الراء وقلل غيرها .
" ما ليس برأس آية "
خاب nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وحده
فتعالى إن وقف عليه و
يقضى ،
وعصى و
اجتباه و
لم حشرتني أعمى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
هداي بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
النهار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الكبير "
آدم من ،
قال رب ،
ربك قبل ،
النهار لعلك ،
نحن نرزقك ، ولا إدغام في
نرزقك لعدم وجود الميم بعد الكاف .