البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
إني إله فتح الياء المدنيان والبصري وأسكنها غيرهم .

أولم ير قرأ المكي بحذف الواو والباقون بإثباتها . [ ص: 211 ]

مت كسر الميم نافع وحفص والأخوان وخلف ، وضمها غيرهم .

ترجعون قرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم ، والباقون بضم التاء وفتح الجيم .

هزوا ، كافرون ، وجوههم النار ، تأتيهم ، يستهزئون ، أنذركم ، تظلم ، من خردل الدعاء إذا ، ذكر ، منكرون جلي .

تستعجلون أثبت الياء في الحالين يعقوب وحذفها غيره كذلك .

ولقد استهزئ كسر الدال وصلا البصريان وعاصم وحمزة وضمها غيرهم وأبدل أبو جعفر الهمزة ياء مفتوحة وصلا وساكنة وقفا ، ووقف عليه حمزة وهشام بإبدال الهمزة ياء ساكنة .

يكلؤكم وقف عليه حمزة بالتسهيل فقط .

طال فيه لورش تفخيم اللام وترقيقها ، والأول أرجح .

ولا يسمع الصم قرأ الشامي بتاء فوقية مضمومة وكسر الميم ونصب ميم الصم والباقون يسمع بياء تحتية مفتوحة وفتح الميم ورفع ميم الصم .

مثقال قرأ المدنيان برفع اللام والباقون بنصبها .

وضياء قرأ قنبل بهمزة مفتوحة بعد الضاد ، والباقون بياء مفتوحة في مكان الهمزة .

وذكرا فيه لورش التفخيم والترقيق ، ولورش في هذه الآية سبعة أوجه : قصر البدل وفتح ذات الياء والوجهان في ذكرا ، ثم توسيط البدل وتقليل ذات الياء وتفخيم ذكرا ، ثم مد البدل والفتح والتقليل في ذات الياء وعلى كل منهما الوجهان في ذكرا .

منكرون آخر الربع .

الممال

رآك بإمالة الراء والهمزة معا لشعبة والأخوين وخلف وابن ذكوان بخلف عنه وإمالة الهمزة وحدها للبصري وبتقليل الراء والهمزة لورش ، وهو في البدل على أصله ، والباقون بفتحهما وهو الوجه الثاني لابن ذكوان ، متى وكفى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . فحاق لحمزة النهار بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش . موسى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه .

المدغم

" الصغير بل تأتيهم لهشام والأخوين .

" الكبير ذكر ربهم ، لا يستطيعون نصر .

التالي السابق


الخدمات العلمية