خطوات ضم الطاء
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل والشامي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وأسكنها غيرهم .
ولا يأتل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر يتأل بتاء مفتوحة بعد الياء وبعدها همزة مفتوحة وبعدها لام مشددة مفتوحة ، وغيره بهمزة ساكنة بعد الياء وبعدها تاء مفتوحة وبعدها لام مكسورة مخففة ، وإبدالها
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش لا يخفى .
يغفر المحصنات ،
عليهم .
وأيديهم .
يوفيهم الله .
مغفرة .
بيوتا غير بيوتكم .
تستأنسوا .
خير .
تذكرون .
يؤذن .
قيل .
خبير . جلي .
تشهد قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء التحتية ، وغيرهم بالتاء الفوقية .
مبرءون nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة فيه وقفا التسهيل والحذف ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش فيه ثلاثة البدل .
[ ص: 223 ] جيوبهن كسر الجيم
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وابن ذكوان والأخوان ، وضمها غيرهم ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب عليه وعلى أمثاله بهاء السكت .
غير أولي قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بنصب الراء ، والباقون بخفضها ، ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
أيها المؤمنون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضم الهاء وصلا وإسكانها وقفا . ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي والبصريان عليها بالألف بعد الهاء والباقون على الهاء ، ولا خلاف في حذف الألف وصلا .
يغنهم الله قرأ
البصري وروح بكسر الهاء والميم وصلا ، والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ورويس بضمهما وصلا ، والباقون بكسر الهاء وضم الميم وصلا ، فإذا وقفوا فالجميع بكسر الهاء إلا
رويسا فيضمها .
البغاء إن قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي بتسهيل الهمزة الأولى مع المد والقصر ، فإذا نظرت إلى المنفصل قبلها كان
nindex.php?page=showalam&ids=13869للبزي هذان الوجهان على قصر المنفصل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16810ولقالون ثلاثة أوجه : قصر المنفصل مع المد والقصر ، ومد المنفصل مع المد فقط . وقرأ
البصري بإسقاط الأولى مع القصر والمد .
nindex.php?page=showalam&ids=14543وللسوسي هذان الوجهان على قصر المنفصل . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري فله ثلاثة ، كقالون : قصر المنفصل مع الوجهين والمد مع المد . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية .
ولقنبل أيضا إبدالها حرف مد مع الإشباع للساكنين . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فله أيضا إبدالها حرف مد ولكن مع الإشباع إن لم يعتد بعارض النقل ، ومع القصر إن اعتد به . وله أيضا إبدالها ياء مكسورة .
ولا يخفى ما
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون في الآية من سكون الميم وصلتها مع أوجهه السابقة ، وما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش من البدل وذات الياء .
إكراههن رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
مبينات كسر الياء
الشامي وحفص والأخوان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وفتحها غيرهم .
للمتقين آخر الربع .
الممال
القربى ، و
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
أزكى معا و
الأيامى و
آتاكم بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
أبصارهم و
أبصارهن بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
إكراههن بالإمالة
لابن ذكوان بخلف عنه ، ولا إمالة في
زكا لكونه واويا .
[ ص: 224 ]
المدغم
" الكبير "
الله هو .
يؤذن لكم .
قيل لكم .
يعلم معا .
ليعلم ما .
لا يجدون نكاحا .