دري قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر الدال ، وبعد الراء ياء ساكنة مدية بعدها همزة وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة غير أنهما يضمان الدال . والباقون بضم الدال وبعد الراء ياء مشددة مع عدم الهمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه الإبدال مع الإدغام ، وعليه السكون المحض والإشمام والروم .
يوقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر والبصريان بتاء مفتوحة وواو مفتوحة مع تشديد القاف وفتح الدال . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي وحفص بياء تحتية مضمومة وواو ساكنة بعدها مع تخفيف القاف ورفع الدال . والباقون بتاء فوقية وواو ساكنة مدية بعدها ، مع تخفيف القاف ورفع الدال
يضيء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا النقل والإدغام ، وعلى كل السكون والإشمام والروم .
تمسسه ،
بيوت .
لا تلهيهم .
الصلاة .
يحسبه .
والطير .
يؤلف .
من خلاله .
وينـزل ،
مبينات .
يشاء ،
إلى .
يشاء ،
إن .
صراط ، جلي .
يسبح فتح الباء
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة ، وكسرها غيرهما .
الظمآن لا توسط ولا مد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لوقوع الهمز بعد ساكن صحيح ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا النقل .
سحاب ظلمات قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بترك تنوين سحاب مع جر ظلمات ،
nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل بتنوين سحاب مع جر ظلمات كذلك ، وغيرهما بتنوين سحاب ورفع ظلمات .
يذهب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم الياء وكسر الهاء ، والباقون بفتح الياء والهاء .
خلق كل قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف خالق بألف بعد الخاء ، وكسر اللام ، ورفع القاف ، وخفض لام كل ، والباقون خلق بترك الألف وفتح اللام والقاف ونصب لام كل .
ليحكم معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بضم الياء وفتح الكاف وغيره بفتح الياء وضم الكاف .
ويتقه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بكسر القاف والهاء من غير إشباع .
nindex.php?page=showalam&ids=17246ولهشام وجهان : أحدهما كقالون ، والثاني بكسر القاف والهاء مع الإشباع . وقرأ
حفص بسكون القاف وكسر الهاء من غير إشباع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة وابن وردان بكسر القاف وإسكان الهاء .
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ، وفي اختياره
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر القاف والهاء مع الإشباع .
ولخلاد وجهان : أحدهما كشعبة ، والثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17274كورش . وأما
ابن جماز فليس له من طريق التحبير إلا الإشباع ، وهذا على ما في النسخ الصحيحة للدرة وامدد جد ، وروي عنه القصر أيضا على ما في بعض النسخ . ويتقه جد حز غير أنه ليس من طريق التحبير ، فينبغي الاقتصار له على المد ، والله أعلم .
الفائزون آخر الربع .
[ ص: 225 ]
الممال
كمشكاة بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
للناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ، جاء
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
فوفاه و
يغشاه و
يتولى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
يراها ،
فترى الودق لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وعند وصل
فترى بالودق"يكون
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي الإمالة بخلف عنه .
بالأبصار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، ولا إمالة في
سنا لكونه واويا .
المدغم
" الكبير "
يكاد زيتها ،
الأمثال للناس ،
والآصال *
رجال ،
والأبصار *
ليجزيهم ،
فيصيب به ،
يكاد سنا ،
يذهب بالأبصار ،
خلق كل دابة ،
من بعد ذلك ،
ليحكم بينهم معا .