وهو ،
قيل ، جلي .
وحجرا ،
وصهرا فيهما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش الترقيق والتفخيم .
قديرا الكافر ،
ظهيرا ،
مبشرا ونذيرا ،
كراما ،
ذكروا ،
لم يخروا . فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش الترقيق قولا واحدا .
شاء أن أسقط الأولى مع القصر والمد
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي والبصري . وإذا نظرت إلى المنفصل السابق يكون
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ثلاثة أوجه قصر المنفصل مع القصر والمد في شاء أن ثم مدهما
nindex.php?page=showalam&ids=14543وللسوسي nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وجهان قصر المنفصل مع وجهي :
شاء أن . وسهل الثانية بين بين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل إبدالها ألفا مع المد المشبع .
فاسأل قرأ بالنقل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره .
تأمرنا قرأ الأخوان بياء الغيبة وغيرهما بتاء الخطاب .
سراجا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم السين والراء من غير ألف ، والباقون بكسر السين وفتح الراء وألف بعدها ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الراء .
أن يذكر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بإسكان الذال وضم الكاف وغيرهما بفتح الذال والكاف وتشديدهما .
ولم يقتروا قرأ المدنيان
والشامي بضم الياء التحتية وكسر التاء الفوقية
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير والبصريان بفتح الياء وكسر التاء ، والكوفيون بفتح الياء وضم التاء .
يضاعف ،
ويخلد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والبصري وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بألف بعد الضاد
[ ص: 229 ]
وتخفيف العين وجزم فاء
يضاعف ودال يخلد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بحذف الألف بعد الضاد وتشديد العين وجزم الفاء والدال .
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر الألف وتشديد العين ورفع الفاء والدال .
nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بالألف والتخفيف ورفع الفاء والدال .
فيه مهانا وافق
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير على صلة الهاء والباقون بترك الصلة .
وذرياتنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بحذف الألف بعد الياء ، والباقون بإثباتها .
ويلقون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح الياء وسكون اللام وتخفيف القاف . وغيرهم بضم الياء وفتح اللام وتشديد القاف .
وسلاما خالدين فيه إخفاء
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر .
يعبأ فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا خمسة أوجه : الإبدال ألفا والتسهيل بالروم والإبدال واوا مع السكون والإشمام والروم .
دعاؤكم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا التسهيل بين بين مع المد والقصر هذا هو الصحيح وما عداه لا يقرأ به .
لزاما آخر السورة ، و آخر الربع .
الممال
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وزادهم
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه .
وكفى و
استوى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
المدغم
" الصغير "
يفعل ذلك لأبي الحارث .
" الكبير "
ربك قديرا ،
قيل لهم ،
ذلك قواما .