أن أسر قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي بوصل همزة
أسر ، ويلزم من هذا كسر النون وصلا ، وإذا وقفوا على النون ابتدءوا بهمزة مكسورة والباقون بهمزة قطع مفتوحة في الحالين مع إسكان النون ، ومن وصل الهمزة رقق الراء وقفا ، ومن قطعها له في الراء الوجهان .
بعبادي إنكم فتح الياء المدنيان وأسكنها غيرهما .
حاذرون قرأ
ابن ذكوان والكوفيون بألف بعد الحاء ، والباقون بحذفها .
وعيون كسر العين
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان ، وضمها غيرهم .
معي ربي فتح الياء
حفص ، وأسكنها غيره .
سيهدين ،
يهدين ،
ويسقين و
يشفين و
يحيين ،
وأطيعون ، كل ما في السورة جلي
nindex.php?page=showalam&ids=17379ليعقوب .
فرق فيه لجميع القراء وجهان صحيحان : الترقيق والتفخيم .
ثم وقف
رويس عليه بهاء السكت .
لهو ،
عليهم ،
وقيل ،
يغفر ،
ينتصرون ، لا يخفى .
نبأ إبراهيم سهل الهمزة الثانية المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس وحققها غيرهم .
أفرأيتم سهل الثانية المدنيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش إبدالها ألفا مع المد المشبع للساكنين في الحالين ، وحذفها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحققها الباقون .
[ ص: 232 ] عدو لي إلا ،
لأبي إنه فتح الياء فيهما المدنيان
والبصري وأسكنها غيرهم .
خطيئتي وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بإبدال الهمزة ياء ، وإدغام الياء قبلها فيها .
إن أجري إلا أسكن الياء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وفتحها الباقون وكذلك جميع ما في السورة .
وأطيعون آخر الربع .
الممال
موسى كله بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
أتى الله ، لدى الوقف على أتى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
تراءى الجمعان ، أمال
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف الراء في الحالين والهمزة حال الوقف مع تسهيل الهمزة
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة بالمد والقصر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش الفتح والتقليل في الهمزة . وبالنظر للبدل يكون له أربعة أوجه : قصر البدل مع الفتح ، والتوسط مع التقليل ، والمد مع الفتح والتقليل . وللكسائي إمالة الهمزة وحدها على أصله من إمالة ذوات الياء ; وهذا بالنسبة للوقف
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي . أما في حالة الوصل فليس لهما إلا فتح الراء والهمزة .
المدغم
" الصغير "
إذ تدعون للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
واغفر لأبي للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
" الكبير "
قال لأبيه ،
أن يغفر لي ،
ورثة جنة ،
وقيل لهم ،
دون الله هل ،
قال لهم .