طس سكت
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر على طا وسين سكتة لطيفة من غير تنفس .
القرآن معا ،
الصلاة ،
ظلم ،
مبصرة ،
سحر ،
لهو ،
وحشر ،
الطير ، كله جلي .
سوء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف عليه النقل والإدغام ، وكل منهما مع السكون والروم والإشمام فالأوجه ستة .
إني ءانست فتح الياء المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ، وأسكنها غيرهم .
بشهاب قبس قرأ بتنوين شهاب الكوفيون
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، وبترك التنوين غيرهم .
لدي و
علي و
والدي وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب عليها بهاء السكت .
على واد وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالياء ، والباقون بحذفها ، ولا خلاف في حذفها وصلا للساكنين .
لا يحطمنكم قرأ
رويس بإسكان النون ، وغيره بفتحها مشددة .
أوزعني أن فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش وأسكنها سواهما .
ما لي لا أرى فتح الياء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ; وأسكنها غيرهم .
أو ليأتيني قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بنونين الأولى مفتوحة مشددة ، والثانية مكسورة مخففة ، وغيرهم بنون واحدة مكسورة مشددة .
فمكث فتح الكاف
روح nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم وضمها غيرهما .
من سبإ قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي والبصري بفتح الهمز من غير تنوين .
nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل بإسكانها ، والباقون بكسرها منونة ، وأبدل الهمز وقفا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام ولهما تسهيله بالروم ، ولا يبدله
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي وقفا لعدم سكون همزه أصالة.
ألا يسجدوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتخفيف اللام ولهم الوقف ابتداء
[ ص: 235 ] على ألا يا ، معا ويبتدئون باسجدوا بهمزة مضمومة ولهم الوقف اختبارا كذلك على ألا وحدها ويا وحدها والابتداء أيضا اسجدوا بهمزة مضمومة . أما في حالة الاختيار فلا يصح الوقف على ألا ، ولا على يا ، بل يتعين وصلهما باسجدوا ، والباقون بتشديد اللام .
الخبء وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بنقل حركة الهمزة إلى الباء مع إسكانها للوقف وليس لهما إلا هذا الوجه .
تخفون : و
تعلنون قرأ
حفص nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .
العظيم آخر الربع .
الممال
طس بإمالة الطاء لشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، و
هدى و
لتلقى عند الوقف ، و
ولى و
ترضاه بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
وبشرى و
لا أرى عند الوقف عليه بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وعند وصل أرى بالهدهد يكون
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي الإمالة والفتح ، موسى كله بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلفه .
جاءها و
جاءتهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة ،
النار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
رآها بتقليل الراء والهمزة مع ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وبإمالة الراء والهمزة لشعبة والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وبإمالتهما معا ، وفتحهما معا
لابن ذكوان ، وبإمالة الهمزة وحدها
nindex.php?page=showalam&ids=12114لأبي عمرو .
المدغم
" الصغير "
أحطت ، اتفقوا على إدغام الطاء في التاء مع بقاء صفة الإطباق في الطاء .
الكبير
بالآخرة زينا ،
وورث سليمان ،
وحشر لسليمان ،
وقال رب ،
زين لهم ،
ويعلم معا .