إليه واتقوه ،
الصلاة ،
لديهم ،
فهو ،
ويقدر ،
خير ،
سيروا ،
مبشرات ،
فتثير ،
من خلاله ،
يستبشرون ،
ينـزل ،
عليهم ،
الدعاء إذا - جلي .
فرقوا قرأ الأخوان بالألف بعد الفاء مع تخفيف الراء وغيرهما بحذف الألف وتشديد الراء .
يقنطون قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف عن نفسه بكسر النون والباقون بفتحها .
آتيتم من ربا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بقصر الهمزة وغيره بمدها أي بألف بعدها ولا خلاف بينهم في مد الثاني وهو
وما آتيتم من زكاة .
ليربو قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتاء مثناة فوقية مضمومة مع إسكان الواو والباقون بياء تحتية مفتوحة مع فتح الواو . ولا خلاف بينهم في
فلا يربو أنه بالياء التحتية المفتوحة مع إسكان الواو .
يشركون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة .
ليذيقهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل وروح بالنون وغيرهما بالياء التحتية ، ولا خلاف بينهم في
وليذيقكم من رحمته أنه بالياء التحتية .
الرياح فتثير قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالإفراد والباقون بالجمع وأجمعوا على القراءة بالجمع في
الرياح مبشرات .
كسفا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلف عنه بإسكان السين والباقون بفتحها وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام .
آثار رحمت قرأ
الشامي والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وحفص بألف بعد الهمزة وألف بعد الثاء على الجمع والباقون بحذف الألفين على الإفراد .
رحمت رسمت بالتاء وحكمه حكم
فطرت .
ولا تسمع الصم الدعاء قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بالياء التحتية المفتوحة وفتح الميم وضم ميم الصم .
والباقون بالتاء الفوقية المضمومة وكسر الميم ونصب ميم
الصم .
بهاد العمي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة تهدي بالتاء الفوقية المفتوحة وإسكان الهاء ونصب ياء
العمي .
وغيره بالباء الموحدة المكسورة وفتح الهاء وألف بعدها وخفض ياء
العمي ، ويقف على
بهادي بالياء
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب والباقون بحذفها .
مسلمون آخر الربع .
[ ص: 250 ]
الممال
الناس الثلاثة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
القربى و
الموتى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
فترى الودق إذا وقف على فترى يميله
البصري والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ويقلله
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وإذا وصل بالودق يميله
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي بخلفه .
ربا عند الوقف عليه بالإمالة للأصحاب ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
وتعالى مثله غير أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا له فيه التقليل بخلف عنه .
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
فجاءوهم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
آثار بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ولا إمالة فيه
للبصري لقراءتهما بالإفراد .
المدغم
" الكبير "
يتكلم بما ،
فآت ذا ، على أحد الوجهين ،
خلقكم ،
رزقكم ،
القيم من ،
يأتي يوم ،
أصاب به ، " أثر رحمت " .