البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
يا أيها النبي قرأ نافع بالهمز وغيره بالياء المشددة .

بما تعملون خبيرا بما تعملون بصيرا ، قرأ أبو عمرو بياء الغيبة فيهما والباقون بتاء الخطاب كذلك .

اللائي قرأ قالون وقنبل ويعقوب بهمزة مكسورة من غير ياء بعدها وصلا ووقفا ، ولهم في الوقف عليه ما لهم في الوقف على نحو السماء من الأوجه . وقرأ البزي وأبو عمرو وصلا بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وعنهما إبدال الهمزة ياء ساكنة مع المد المشبع لالتقاء الساكنين وصلا أيضا . فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه : تسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر وإبدالها ياء ساكنة مع المد المشبع لالتقاء الساكنين أيضا . وقرأ ورش وأبو جعفر بتسهيل الهمزة بين بين مع المد والقصر وصلا فإذا وقفا كان لهما ثلاثة أوجه أيضا : بتسهيل الهمزة بالروم مع المد والقصر ، وإبدالها ياء ساكنة مع التطويل وكل على أصله في مقدار المد ، وقرأ الشامي والكوفيون بهمزة مكسورة بعدها ياء ساكنة وصلا ووقفا وهم على أصولهم في المد ولحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة مع المد والقصر . [ ص: 254 ]

تظاهرون قرأ المدنيان والمكي والبصريان بفتح التاء المثناة وتشديد الظاء والهاء وفتحها مع حذف الألف بعد الظاء . وقرأ الشامي بفتح التاء وتشديد الظاء وألف بعدها وفتح الهاء مخففة ، وقرأ عاصم بضم التاء وتخفيف الظاء وألف بعدها وكسر الهاء مخففة وقرأ الأخوان وخلف بفتح التاء والظاء والهاء مخففتين وألف بينهما .

أبناءكم سهل الهمزة حمزة وقفا مع المد والقصر .

بأفواهكم أبدل حمزة الهمزة ياء خالصة وحققها وقفا .

وهو أخطأتم به ، النبيين ، ميثاقا غليظا ، عليهم ، بصيرا ، الحناجر ، ويستأذن ، بيوتنا كله جلي .

النبي أولى قرأ نافع بالهمز وعليه يجتمع همزتان الأولى مضمومة والثانية مفتوحة فيبدلها في الوصل واوا خالصة . وغيره بياء مشددة .

الظنونا قرأ المدنيان والشامي وشعبة بإثبات ألف بعد النون وصلا ووقفا ، وحمزة والبصريان بحذف الألف في الحالين والباقون بحذفها وصلا وإثباتها وقفا وهم المكي والكسائي وحفص وخلف في اختياره .

لا مقام لكم قرأ حفص بضم الميم الأولى وغيره بفتحها .

فرارا لا ترقيق فيه لورش للتكرار وكذلك الفرار .

سئلوا لحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة بين بين وإبدالها واوا خالصة .

لآتوها قرأ المدنيان والمكي بقصر الهمزة والباقون بمدها .

مسؤولا لا توسط فيه ولا مد لورش لوجود الساكن الصحيح قبل الهمزة ولحمزة فيه وقفا نقل حركة الهمزة إلى السين وحذف الهمزة .

سوءا لحمزة فيه وقفا النقل والإدغام لأصالة الواو.

نصيرا آخر الربع .

الممال

يوحى وكفى و أولى معا بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . وموسى وعيسى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه . الكافرين و للكافرين بالإمالة لرويس والبصري والدوري والتقليل لورش . وأقطارها لهؤلاء ما عدا رويسا جاءتكم و جاءوكم لحمزة وابن ذكوان وخلف ولا إمالة في زاغت لاستثنائه من الأفعال الثلاثية . [ ص: 255 ]

المدغم

" الصغير إذ جاءتكم و إذ جاءوكم لأبي عمرو وهشام ، وإذ زاغت للبصري وهشام وخلاد والكسائي .

" الكبير " من قبل لا يولون .

التالي السابق


الخدمات العلمية