البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
يس ، والقرآن سكت أبو جعفر على يا وسين سكتة لطيفة من غير تنفس ، ولا يخفى أنه يلزم من السكت على نون يس إظهارها . وقرأ ورش والشامي وشعبة والكسائي ويعقوب وخلف في اختياره بإدغام النون في الواو مع الغنة والباقون بإظهارها ، ولا يخفى نقل والقرآن لابن كثير في الحالين ولحمزة في الوقف . [ ص: 265 ]

صراط . لتنذر . ما أنذر . فهي . أيديهم . ومن خلفهم . يبصرون . عليهم . بمغفرة . أأنذرتهم . أأتخذ . إليهم اثنين . قيل . كله جلي .

تنـزيل قرأ ابن عامر وحفص والأخوان وخلف بنصب اللام وغيرهم برفعها .

سدا ، معا فتح السين فيهما حفص والأخوان وخلف ، وضمها غيرهم .

فعززنا قرأ شعبة بتخفيف الزاي الأولى والباقون بتشديدها .

أئن قرأ أبو جعفر بفتح الهمزة الثانية وتسهيلها ، وإدخال ألف بينها وبين الأولى على أصله ، والباقون بكسرها وكل على أصله في التسهيل وغيره . فقالون وأبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال ، وورش والمكي ورويس بالتسهيل من غير إدخال وهشام بالتحقيق مع الإدخال وتركه والباقون بالتحقيق من غير إدخال .

ذكرتم قرأ أبو جعفر بتخفيف الكاف والباقون بتشديدها .

وما لي لا أعبد أسكن الياء في الحالين حمزة وخلف ويعقوب وفتحها غيرهم وصلا وأسكنها وقفا .

ترجعون لا يخفى ليعقوب .

إن يردن قرأ أبو جعفر بإثبات الياء مفتوحة وصلا وساكنة وقفا ، وأثبتها في الوقف فقط يعقوب ، وحذفها الباقون في الحالين .

ينقذون أثبت الياء وصلا وحذفها وقفا ورش ، وأثبتها في الحالين يعقوب ، وحذفها الباقون مطلقا .

إني إذا فتح الياء المدنيان والبصري وأسكنها غيرهم .

إني آمنت فتح الياء المدنيان والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .

فاسمعون أثبت الياء في الحالين يعقوب ، وحذفها غيره كذلك .

المكرمين آخر الربع .

الممال

جاءهم معا ، وجاء معا ، و جاءها لابن ذكوان وحمزة وخلف . زادهم لحمزة وابن ذكوان بخلاف عنه . أهدى و مسمى و أقصى لدى الوقف و يسعى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل لورش بخلف عنه . إحدى لدى الوقف والموتى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه . قوة و دابة و الجنة عند الوقف للكسائي بلا خلاف ، يس بإمالة الياء لشعبة والأخوين وروح وخلف . [ ص: 266 ]

المدغم

الصغير إذ جاءها للبصري وهشام .

الكبير نحن نحيي ، غفر لي .

التالي السابق


الخدمات العلمية