البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
وهو : قيل ، رءوف ، ولبئس ، كله جلي .

في السلم قرأ المدنيان والمكي والكسائي بفتح السين ، والباقون بكسرها .

خطوات سبق قريبا في : إن الصفا .

ظلل لا تفخيم فيه لورش لضم الظاء .

والملائكة وقضي الأمر قرأ أبو جعفر بخفض تاء والملائكة ، والباقون برفعها .

ترجع الأمور قرأ المدنيان والمكي والبصري وعاصم بضم التاء وفتح الجيم ، والباقون بفتح التاء وكسر الجيم . وتقدم حكم الوقف على أمثاله لحمزة غير مرة .

إسرائيل ، النبيين ، ظاهر .

ليحكم قرأ أبو جعفر بضم الياء وفتح الكاف ، والباقون بفتح الياء وضم الكاف .

بإذنه فيه لحمزة تسهيل الهمزة وتحقيقها في الوقف .

يشاء إلى صراط ، البأساء سبق آنفا .

حتى يقول قرأ نافع برفع اللام ، والباقون بنصبها .

وعسى أن تكرهوا شيئا اجتمع فيه لورش ذات ياء ولين فله فيه وأمثاله أربعة أوجه : فتح ذات الياء ، وعليه توسط اللين ومده ، وتقليل ذات الياء وعليه الوجهان في اللين أيضا .

وإخراج رقق ورش راءه .

رحمت الله وقف عليه بالهاء المكي والبصريان والكسائي ، والباقون بالتاء .

رحيم آخر الربع .

الممال

اتقى ، تولى ، سعى ، فهدى الله عند الوقف ، متى ، واليتامى ، و سعى معا ، أمال الجميع الأخوان وخلف ، وقللها ورش بخلفه .

الناس الثلاثة لدوري أبي عمرو ، الدنيا الثلاثة أمالها الأصحاب وقللها البصري وورش بخلف عنه ، مرضات للكسائي . [ ص: 49 ]

كافة ، بينة ، والملائكة ، القيامة ، رحمت ، واحدة أمالها كلها الكسائي لدى الوقف بلا خلاف جاءتكم ، جاءته ، و جاءتهم ، أمالها ابن ذكوان وحمزة وخلف . النار أمالها البصري والدوري وقللها ورش بلا خلاف عنه .

قال صاحب غيث النفع : فائدتان . الأولى ذكر الداني وغيره أن جميع ما يميله الأخوان أو انفرد به علي يميله ورش إلا ثلاث كلمات مرضات و(مشكاة) وكلاهما ، قلت : ويزاد رابعة وهي الربا . الثانية لو وقف الكسائي على مرضات وقف بالهاء ، ولو وقف غيره وقف بالتاء .

المدغم

" الكبير" يعجبك قوله ، وإذا قيل له ، زين للذين ; الكتاب بالحق ، ليحكم بين الناس ، وما اختلف فيه ، ولا إدغام في غفور رحيم لكونه منونا .

التالي السابق


الخدمات العلمية