البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
إبراهيم قرأ هشام بفتح الهاء وألف بعدها وغيره بكسرها وياء بعدها .

ولا تتفرقوا ، وما تفرقوا ، أجمعوا على قراءة الأول بتاءين مفتوحتين مخففتين وعلى قراءة الثاني بتاء واحدة مخففة .

إليه ، منه ، وعليهم ، وهو ، والكافرون ، جلي .

نؤته قرأ أبو عمرو وشعبة وحمزة وأبو جعفر بإسكان الهاء ، وقالون ويعقوب بكسر الهاء من غير صلة وهشام بكسرها مع الصلة وتركها والباقون بالكسر مع الصلة .

( شركاؤا ) رسمت الهمزة بواو فلحمزة وهشام عند الوقف عليه اثنا عشر وجها تقدمت في ( جزاؤا ) بالمائدة و ( أنباؤا ) بالأنعام .

يبشر قرأ ابن كثير وأبو عمرو والأخوان بفتح الباء وضم الشين مخففة والباقون بضم الياء وفتح الباء وكسر الشين مشددة .

فإن يشأ الله لو وقف على يشأ فلا يبدل همزه السوسي بل يبدله أبو جعفر وحمزة وهشام .

ويمح : وقف الجميع عليه بحذف الواو تبعا للرسم .

تفعلون قرأ حفص والأخوان وخلف بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة .

شديد آخر الربع .

الممال

وصى و مسمى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . وموسى ، وعيسى و الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه . و ترى لدى الوقف [ ص: 287 ]

عليه و القرى و افترى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش فإن وصل ترى بـ الظالمين فبالإمالة للسوسي بخلف عنه ، جاءهم لحمزة وخلف وابن ذكوان .

المدغم

الكبير الكتاب بالحق ، الفصل لقضي ، وهو واقع ، ويعلم ما .

التالي السابق


الخدمات العلمية