البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
عليهم ، نخل خاوية ، والمؤتفكات ، تذكرة ، فهي ، اقرءوا ، فهو ، فغلوه ، صلوه ، فاسلكوه ، من غسلين ، الخاطئون ، تبصرون ، لتذكرة جلي .

ومن قبله قرأ البصريان والكسائي بكسر القاف وفتح الباء وغيرهم بفتح القاف وإسكان الباء .

بالخاطئة أبدل أبو جعفر الهمزة ياء في الحالين وكذلك حمزة إن وقف .

أذن أسكن الذال نافع وضمها غيره .

لا تخفى قرأ الأخوان وخلف بياء التذكير وغيرهم بتاء التأنيث .

هاؤم كلمة واحدة وهي اسم فعل أمر بمعنى خذ فليست الهاء للتنبيه ، ولحمزة في الوقف عليه التسهيل مع المد والقصر .

اقرءوا فيه لورش ثلاثة البدل وفيه لحمزة وقفا التسهيل والحذف .

كتابيه * إني لورش فيه وجهان : الأول إسكان الهاء وترك النقل كالجماعة . وهو الراجح القوي . والثاني النقل ، وليعقوب حذف الهاء وصلا ، ولا خلاف بين العشرة في إثباتها وقفا .

حسابيه معا حذف يعقوب الهاء وصلا وأثبتها غيره كذلك ولا خلاف بينهم في إثباتها في الوقف .

كتابيه * ولم حذف يعقوب الهاء وصلا وأثبتها غيره كذلك وأجمع العشرة على إثباتها وقفا .

ماليه * هلك قرأ حمزة ويعقوب بحذف هاء ماليه وصلا والباقون بإثباتها كذلك ، ولكل من المثبتين للهاء وصلا وجهان : الأول إدغام الهاء في الهاء . والثاني الإظهار وهو لا يتأتى إلا بالسكت على ماليه سكتة لطيفة من غير تنفس غير أن هذين الوجهين بالنسبة لورش مفرعان [ ص: 327 ]

على وجهيه في كتابيه * إني . فإذا قرأت له بالنقل في كتابيه ، إني تعين عليك الإدغام في ماليه * هلك ، وإذا قرأت له بترك النقل تعين الإظهار، ولا خلاف بين العشرة في إثباتها في الوقف .

سلطانيه حذف حمزة ويعقوب الهاء وصلا وأثبتها غيرهما كذلك ، ولا خلاف بينهم في إثباتها حال الوقف .

تؤمنون ، تذكرون ، قرأ المكي ويعقوب والشامي بخلف عن ابن ذكوان بياء الغيبة فيهما ، والباقون بتاء الخطاب وهو الوجه الثاني لابن ذكوان ولا يخفى تخفيف ذال تذكرون لحفص والأخوين وخلف وتشديدها للباقين .

التالي السابق


الخدمات العلمية