البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
لا أقسم الأول قرأ ابن كثير بخلف عن البزي بحذف الألف التي بعد اللام ، والباقون بإثبات الألف وهو الوجه الثاني للبزي ، ولا خلاف بينهم في إثبات الألف في الموضع الثاني وهو : ولا أقسم بالنفس . [ ص: 332 ]

أيحسب معا فتح السين ابن عامر وعاصم وحمزة وأبو جعفر وكسرها غيرهم .

برق فتح الراء المدنيان وكسرها الباقون .

( ينبؤا )رسمت الهمزة فيه على واو على الراجح ، وتقدم كثيرا أن فيه وفي أمثاله لهشام وحمزة في الوقف خمسة أوجه .

بصيرة ، معاذيره ، ناضرة ، ناظرة ، باسرة ، فاقرة ، رقق راء الجميع ورش

و قرآنه معا نقل المكي حركة الهمزة إلى الراء وحذف الهمزة وغيره بترك النقل

قرأناه أبدل همزه أبو جعفر والسوسي في الحالين وحمزة في الوقف ، ووصل هاءه المكي .

تحبون ، وتذرون قرأ المكي والبصريان والشامي بياء الغيبة فيهما ، والباقون بتاء الخطاب كذلك .

من راق قرأ حفص بالسكت على نون من سكتة لطيفة من غير تنفس وغيره بإدغام النون في الراء من غير غنة .

الفراق لا ترقيق فيه لورش لوجود حرف الاستعلاء .

صلى ليس لورش فيه إلا ترقيق اللام لأنه رأس آية ، وليس له في رءوس آي السور الإحدى عشرة إلا التقليل ويلزم من التقليل ترقيق اللام .

يمنى قرأ حفص ويعقوب بياء التذكير وغيرهما بتاء التأنيث.

التالي السابق


الخدمات العلمية