البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
فئتين أبدل أبو جعفر الهمزة ياء في الحالين وكذلك حمزة عند الوقف سواء لحمزة فيه وقفا التسهيل مع المد والقصر .

فإن تولوا لا خلاف بين العشرة في تخفيف التاء .

حصرت رقق ورش الراء وقرأ يعقوب بنصب التاء منونة ويقف عليها بالهاء كما يقف على نخرة ،

لمؤمن ، مؤمنا جلي .

خطأ معا لحمزة فيه وقفا التسهيل فقط .

فتحرير كله بترقيق الراء لورش .

وهو جلي .

فتبينوا قرأ الأخوان وخلف بثاء مثلثة بعدها باء موحدة بعدها تاء مثناة فوقية . والباقون بباء موحدة وياء مثناة تحتية ونون .

السلام لست قرأ المدنيان وابن عامر وحمزة وخلف بحذف الألف بعد اللام . والباقون بإثباته . والتقييد بلست لإخراج الموضعين قبله ، وهما . وألقوا إليكم السلم ، ويلقوا إليكم السلم فلا خلاف في حذف الألف فيهما .

مؤمنا تبتغون قرأ ابن وردان بفتح الميم الثانية، والباقون بكسرها .

كثيرة رقق الراء ورش .

غير أولي الضرر قرأ ابن كثير والبصريان وعاصم وحمزة برفع الراء والباقون بنصبها .

إن الذين توفاهم قرأ البزي وصلا بتشديد التاء والباقون بالتخفيف وعند الابتداء بتوفاهم يخفف الجميع التاء .

فيم وقف البزي بهاء السكت بخلف عنه ، ويعقوب من غير خلاف .

مأواهم أبدله السوسي وأبو جعفر مطلقا وحمزة عند الوقف ولا إبدال فيه لورش .

عفوا غفورا أخفى أبو جعفر التنوين في الغين ، وهو آخر الربع .

الممال

جاءوكم و شاء لابن ذكوان وحمزة وخلف . ألقى و توفاهم و مأواهم و عسى الله لدى [ ص: 84 ]

الوقف على عسى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه . الدنيا و الحسنى للأصحاب بالإمالة ، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش .

المدغم

" الصغير " حصرت صدورهم للبصري والشامي والأخوين وخلف .

" الكبير " حيث ثقفتموهم ، فتحرير رقبة معا ، وتحرير رقبة ، كذلك كنتم ، الملائكة ظالمي ، كثيرا ، مهاجرا ، من الصلاة ، إن خفتم ، فيهم ، ولتأت ، حذرهم ، حذركم كله جلي ،

التالي السابق


الخدمات العلمية