البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
إن يكن غنيا لا إخفاء فيه لأبي جعفر بل هو كغيره في وجوب الإظهار .

وإن تلووا قرأ الشامي وحمزة بضم اللام وواو ساكنة بعدها ، والباقون بإسكان اللام وبعدها واوان . الأولى مضمومة . والثانية ساكنة .

والكتاب الذي نـزل على رسوله والكتاب الذي أنـزل قرأ المكي والبصري والشامي بضم نون نزل وهمزة أنزل وكسر الزاي فيهما . والباقون بفتح النون والهمزة والزاي فيهما .

ليغفر رقق الراء ورش .

وقد نـزل قرأ عاصم ويعقوب بفتح النون والزاي ، والباقون بضم النون وكسر الزاي .

ويستهزأ فيه وقفا لحمزة وهشام وجهان : إبدال الهمزة ألفا ، ثم تسهيلها بالروم .

في حديث غيره فيه الإخفاء مع الغنة لأبي جعفر .

يراءون فيه لحمزة التسهيل مع المد والقصر .

هؤلاء سبق الكلام على ما فيها لحمزة وهشام عند الوقف .

في الدرك قرأ الكوفيون بإسكان الراء ، والباقون بفتحها .

نصيرا ، وأصلحوا ، المؤمنين جلي .

وسوف يؤت وقف عليه يعقوب بالياء ، والباقون بحذفها .

شاكرا رقق ورش راءه .

عليما آخر الربع . [ ص: 87 ]

الممال

وكفى و أولى و الهدى و كسالى بالإمالة للأخوين وخلف والتقليل لورش بخلفه . الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه . الكافرين جميعه بالإمالة للبصري والدوري ورويس وبالتقليل لورش . النار بالإمالة للبصري والدوري وبالتقليل لورش .

المدغم

" الصغير " فقد ضل لورش والبصري والشامي والأخوين وخلف .

" الكبير " ليغفر لهم ، للكافرين نصيب ، يحكم بينكم . /

التالي السابق


الخدمات العلمية