البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
سوف يؤتيهم قرأ حفص بالياء ، وغيره بالنون ، وضم هاءه يعقوب .

يسألك لحمزة في الوقف عليه النقل فقط .

أن تنـزل قرأ المكي والبصريان بالتخفيف ، والباقون بالتشديد .

أرنا قرأ المكي والسوسي ويعقوب بإسكان الراء والدوري عن البصري باختلاس كسرتها ، والباقون بكسرة كاملة .

لا تعدوا قرأ ورش بفتح العين وتشديد الدال . وقرأ أبو جعفر بإسكان العين مع تشديد الدال أيضا . ولقالون وجهان . الأول : اختلاس فتحة العين مع تشديد الدال . والثاني : كقراءة أبي جعفر . والوجهان عنه صحيحان ، وقد ذكرهما الداني في التيسير ، فاقتصار الشاطبي له على وجه الاختلاس فيه قصور . وقرأ الباقون بإسكان العين مع تخفيف الدال .

ميثاقا غليظا أخفاه أبو جعفر .

وقتلهم الأنبياء ، وأخذهم الربا تقدم مثلهما .

والمؤمنون ، يؤمنون ، الصلاة ، وما صلبوه لا يخفى ما فيه .

سنؤتيهم قرأ حمزة وخلف بالياء ، والباقون بالنون ، وضم يعقوب هاءه .

عظيما آخر الربع .

الممال

للكافرين معا للبصري والدوري ورويس وبالتقليل لورش موسى معا ، و عيسى ابن مريم لدى الوقف على عيسى للأصحاب بالإمالة ، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن الثاني . جاءتهم لابن ذكوان وحمزة وخلف . الربا للأخوين وخلف ولا تقليل فيه لورش . الناس لدوري البصري . [ ص: 88 ]

المدغم

" الصغير " بل رفعه لجميع القراء . بل طبع للكسائي وهشام وخلاد بخلف عنه .

" الكبير " ويقولون نؤمن ، مريم بهتانا ، العلم منهم . ولا إدغام في المسيح عيسى لقوله : فـ زحزح عن النار إلخ .

التالي السابق


الخدمات العلمية