البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
[ ص: 89 ] آمين هو مد لازم لجميع القراء فليس لورش فيه إلا المد المشبع لأن من القواعد المقررة أنه إذا اجتمع سببان عمل بالأقوى منهما وألغي الأضعف ، وقد اجتمع هنا سببان أحدهما السكون المدغم الواقع بعد حرف المد ، وهذا يقتضي إشباع المد ، والآخر تقدم الهمز على حرف المد ، وهذا يقتضي جواز القصر والتوسط والمد فعمل بالسبب الأول من هذين السببين نظرا لقوته وألغي الأضعف نظرا لضعفه ، واعلم أن أقوى المدود اللازم ، ويليه المتصل ، ويليه العارض للسكون ويليه المنفصل ويليه البدل .

ورضوانا قرأ شعبة بضم الراء والباقون بكسرها .

شنآن قرأ ابن عامر وشعبة وأبو جعفر بإسكان النون ، والباقون بفتحها ، ولورش فيه ثلاثة البدل ولحمزة فيه وقفا التسهيل .

أن صدوكم قرأ ابن كثير وأبو عمرو بكسر الهمزة والباقون بفتحها .

ولا تعاونوا قرأ البزي في الوصل بتشديد التاء مع المد الطويل ، والباقون بالتخفيف

الميتة قرأ أبو جعفر بتشديد الياء ، والباقون بتخفيفها .

والمنخنقة قرأه أبو جعفر بالإظهار كغيره لأنه مستثنى له .

واخشون اليوم وقف عليه يعقوب بالياء ، والباقون بحذفها .

فمن اضطر تقدم ما فيه لكل القراء في سورة البقرة .

مخمصة غير جلي .

والمحصنات معا قرأ الكسائي بكسر الصاد ، والباقون بفتحها .

برءوسكم وقف عليه حمزة بوجهين التسهيل بين بين والحذف .

وأرجلكم قرأ نافع وابن عامر وحفص والكسائي ويعقوب بنصب اللام ، والباقون بكسرها .

جاء أحد سبق الكلام على مثله في سورة النساء فارجع إليه .

" لمستم " قرأ الأخوان وخلف بحذف الألف بين اللام والميم ، والباقون بإثباتها .

ليطهركم رقق ورش راءه .

شنآن قوم مثل الأول في الحكم .

مغفرة رقق الراء ورش .

نعمت الله عليكم إذ هم قوم رسم بالتاء ووقف عليه بالهاء المكي والبصريان والكسائي وغيرهم بالتاء .

فليتوكل المؤمنون آخر الربع . [ ص: 90 ]

الممال

يتلى للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلف عنه ، ( التقوى ) و مرضى و للتقوى بالإمالة للأصحاب ، وبالتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، جاء لابن ذكوان وحمزة وخلف .

المدغم

" الكبير " يحكم ما ، واثقكم ، ولا إدغام في ذبح على النصب لقوله فزحزح عن النار إلخ ، ولا في أهل لغير الله للتشديد .

التالي السابق


الخدمات العلمية