إليه يرجعون وصل
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير هاء الضمير . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب يرجعون بفتح الياء وكسر الجيم ، والباقون بضم الياء وفتح الجيم .
على أن ينـزل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي وحده بالتخفيف ، والباقون بالتشديد .
يطير بجناحيه رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، ووصل
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي هاء الكناية .
من يشأ الله لا إبدال فيه لأحد في حالة الوصل ، وأما في حالة الوقف فلا يبدله إلا
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
ومن يشأ يجعله أبدله
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وحده في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام عند الوقف ، وهو من المستثنيات
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي .
صراط لا يخفى .
أرأيتكم معا ، و
أرأيتم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية المتوسطة بينها وبين الألف ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش وجه ثان ، وهو إبدالها ألفا خالصة مع إشباع المد للساكنين . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بحذف هذه الهمزة ، والباقون بإثباتها محققة في الحالين إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة فسهلها عند الوقف .
أغير الله ،
إياه ،
إليه كله ظاهر .
بالبأساء ،
بأسنا أبدل الهمز في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي وفي الوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
[ ص: 103 ] ذكروا رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
فتحنا عليهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر ورويس بتشديد التاء ، والباقون بتخفيفها . وضم هاء عليهم
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب .
دابر ،
ظلموا رقق الراء وغلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
يصدفون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ورويس بإشمام الصاد صوت الزاي ، والباقون بالصاد الخالصة .
وأصلح غلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
فلا خوف عليهم تقدم مرارا .
إلي وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
بالغداة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بضم الغين وإسكان الدال وبعدها واو مفتوحة . والباقون بفتح الغين والدال وبعدها ألف .
أنه من فأنه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتح الهمزة في الأولى والكسر في الثانية . وقرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالفتح فيهما ، والباقون بالكسر فيهما .
سوءا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا النقل والإدغام .
ولتستبين سبيل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتاء الخطاب ونصب لام سبيل . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء ورفع سبيل ، والباقون بالتاء والرفع .
يقص الحق قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بضم القاف وبعدها صاد مهملة مضمومة مشددة ، والباقون بسكون القاف . وبعدها ضاد معجمة مكسورة مخففة . ويقف هؤلاء بحذف الياء إجراء للوقف مجرى الوصل واكتفاء عن الياء بالكسرة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب فيقف بإثبات الياء على أصله .
وهو خير جلي .
بالظالمين آخر الربع .
الممال
والموتى للأصحاب بالإمالة ، وللبصري
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بالتقليل بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
أتاكم معا و
الأعمى و
يوحى للأصحاب بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلفه .
شاء و
جاءهم و
جاءك لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
المدغم
" الصغير " ،
إذ جاءهم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
قد ضللت للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش والشامي والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
[ ص: 104 ]
" الكبير
وزين لهم الآيات ثم ،
العذاب بما أقول لكم معا ،
بأعلم بالشاكرين أعلم بالظالمين ، ولا إدغام في بالعشي يريدون للتشديد .