إلا هو وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
وهو جلي .
جاء أحدكم ، سبق في سورتي النساء والمائدة .
توفته قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وحده بألف ممالة بعد الفاء ، والباقون بتاء ساكنة مكان الألف .
رسلنا أسكن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو السين وضمها غيره .
من ينجيكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بإسكان النون وتخفيف الجيم ، والباقون بفتح النون وتشديد الجيم .
وخفية قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بكسر الخاء ، والباقون بضمها .
أنجانا قرأ الكوفيون بألف بعد الجيم من غير ياء ولا تاء ، والباقون بياء تحتية ساكنة بعد الجيم وبعدها تاء فوقية مفتوحة .
قل الله ينجيكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان النون وتخفيف الجيم ، والباقون بفتح النون وتشديد الجيم .
القادر رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
بأس أبدل الهمز
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا .
بعض انظر قرأ البصريان
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بكسر التنوين وصلا ، والباقون بالضم
نبإ فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا الإبدال ألفا والتسهيل بالروم .
حديث غيره أخفى
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر التنوين في الغين مع الغنة ، وأظهره غيره .
ينسينك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بفتح النون التي قبل السين وتشديد السين ، والباقون بإسكان النون وتخفيف السين .
لعبا ولهوا وغرتهم أدغم
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة التنوين في الواو بلا غنة ، والباقون بالإدغام والغنة .
استهوته حكمها حكم توفته للقراء جميعا .
حيران فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش التفخيم والترقيق .
الهدى ائتنا أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر همز ائتنا ألفا عند وصل الهدى بائتنا سواء وقفوا على ائتنا أم وصلوها بما بعدها وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إذا وصل الهدى بائتنا ووقف عليها .
أما عند الوقف على الهدى والابتداء بائتنا فجميع القراء يبتدئون بهمزة وصل مكسورة مع إبدال همزة ائتنا حرف مد ، أي ياء ساكنة مدية .
لرب لا ترقيق
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه لعدم أصالة الكسرة .
الصلاة ،
واتقوه وهو إليه كله واضح .
[ ص: 105 ] فيكون أجمع القراء العشرة على رفع نونه .
الخبير آخر الربع .
الممال
يتوفاكم ، و
ليقضى ، و
مسمى لدى الوقف
مولاهم و
هدانا والهدى و
هدى لدى الوقف عليهما ، و
الهدى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه .
أنجانا بالإمالة للأصحاب ، ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لأنه يقرأ بالتاء .
توفاه ، واستهواه ، بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وحده لأن غيره يقرأ بالتاء ، ولا تقليل فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لذلك .
بالنهار للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
جاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة خفية
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي بالإمالة بلا خلاف ،
الذكرى و
ذكرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الدنيا بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
واعلم أن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا لا يقلل الألف التي بعد الدال في
الهدى ائتنا إلا عند الوقف كما ذكرنا أما عند وصل الهدى بائتنا فلا تقليل له على الصحيح لأن الألف التي بعد الدال في حالة الوصل هي المبدلة من الهمزة على الصحيح .
وأما ألف الهدى فإنها تحذف لوجود الساكن بعدها وهو الهمزة سواء حققت الهمزة أم أبدلت لأن المقصود من الإبدال إنما هو التخفيف ، والتخفيف عارض ، وكذلك لا إمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة في ألف الهدى عند وصلها بائتنا مع الوقف على ائتنا للعلة السابقة . ولذلك قال
ابن الجزري والصحيح المأخوذ به عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة فيه الفتح . انتهى .
المدغم
" الكبير
هو ويعلم ما في البر ويعلم ما جرحتم ،
الموت توفته ،
وكذب به ،
هدى الله هو .