البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
الميت معا قرأ نافع وحفص والأخوان ويعقوب وخلف وأبو جعفر بتشديد الياء مكسورة ، والباقون بتخفيفها ساكنة .

تؤفكون أبدل الهمز في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر وفي الوقف حمزة .

وجعل الليل قرأ الكوفيون بفتح العين واللام من غير ألف بينهما ، وبنصب الليل ، والباقون بالألف بعد الجيم ، وكسر العين ، ورفع اللام ، وخفض الليل .

تقدير رقق الراء ورش .

أنشأكم سهل الهمزة الثانية وقفا حمزة .

فمستقر قرأ ابن كثير وأبو عمرو وروح بكسر القاف ، والباقون بفتحها ، ولا خلاف بينهم في فتح دال ومستودع . [ ص: 108 ]

خضرا رقق ورش راءه ، وكذلك راء وغير .

متشابه انظروا قرأ البصري وابن ذكوان وعاصم وحمزة ويعقوب بكسر التنوين وصلا والباقون بضمه كذلك .

ثمره قرأ الأخوان وخلف بضم الثاء والميم ، والباقون بفتحهما .

وخرقوا قرأ المدنيان بتشديد الراء ، والباقون بتخفيفها .

وهو جلي .

بصائر رقق الراء ورش .

درست قرأ المكي والبصري بألف بعد الدال وسكون السين وفتح التاء . وقرأ ابن عامر ويعقوب بغير ألف مع فتح السين وسكون التاء . والباقون بغير ألف ، وإسكان السين ، وفتح التاء .

عليهم معا جلي .

عدوا قرأ يعقوب بضم العين والدال ، وتشديد الواو ، والباقون بفتح العين وإسكان الدال .

فينبئهم وقف عليه حمزة بتسهيل الهمزة بينها وبين الواو وبإبدالها ياء خالصة .

وما يشعركم قرأ البصري بخلف عن الدوري بإسكان الراء . والوجه الآخر للدوري اختلاس ضمتها ، والباقون بالضمة الكاملة . وعلى وجه الإسكان لابد من ترقيق الراء لسكونها بعد كسرة لازمة . وعلى وجه الاختلاس لابد من تفخيمها ، لأن الاختلاس حركة وإن لم تكن كاملة فحكمها حكم الحركة التامة .

أنها إذا قرأ المكي والبصريان وخلف عن نفسه وشعبة بخلف عنه بكسر الهمزة ، والباقون بفتحها ، وهو الوجه الثاني لشعبة .

لا يؤمنون قرأ ابن عامر وحمزة بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .

يعمهون آخر الربع .

الممال

والنوى وتعالى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل لورش بخلف عنه ، فأنى و أنى بالإمالة للأصحاب والتقليل لدوري البصري ولورش بخلفه ، جاءكم و شاء و جاءتهم و جاءت لابن ذكوان وحمزة وخلف ، طغيانهم لدوري الكسائي ولا تقليل فيه لورش .

المدغم

" الصغير " قد جاءكم للبصري وهشام والأخوين وخلف . [ ص: 109 ]

" الكبير " جعل لكم وخلق كل شيء خالق كل شيء . و هو وأعرض .

التالي السابق


الخدمات العلمية