البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
إليهم الملائكة قرأ البصري وصلا بكسر الهاء والميم . والأخوان وخلف ويعقوب وصلا بضمهما . فإذا وقفوا فالبصري بكسر الهاء وإسكان الميم ، وحمزة ويعقوب بضم الهاء وإسكان الميم ، والكسائي وخلف بكسر الهاء وإسكان الميم . وقرأ الباقون وصلا بكسر الهاء وضم الميم ، ووقفا بكسر الهاء وإسكان الميم .

عليهم جلي .

قبلا قرأ المدنيان والشامي بكسر القاف وفتح الباء ، والباقون بضمهما .

لكل نبي قرأ نافع بالهمز ، والباقون بالياء المشددة .

أفئدة وقف حمزة عليه بنقل حركة الهمزة إلى الفاء وحذف الهمزة فيصير النطق بفاء مكسورة وبعدها الدال .

أفغير رقق الراء ورش .

وهو سبق غير مرة .

مفصلا فخم اللام ورش .

منـزل قرأ ابن عامر وحفص بفتح النون وتشديد الزاي ، والباقون بإسكان النون وتخفيف الزاي .

وتمت كلمت قرأ الكوفيون ويعقوب بغير ألف بعد الميم ، والباقون بإثباتها . وهو مكتوب بالتاء في جميع المصاحف فمن قرأه بالألف وقف بالتاء ، ومن قرأه بحذفها فمنهم من يقف بالتاء ، وهم عاصم وحمزة وخلف . ومنهم من يقف بالهاء على أصل مذهبه ، وهما الكسائي ويعقوب .

وهو كله ظاهر .

ذكر اسم الله معا رقق الراء ورش .

مؤمنين جلي .

فصل لكم ما حرم قرأ نافع وحفص وأبو جعفر ويعقوب بفتح الفاء والصاد في الأول وفتح الحاء والراء في الثاني ، وقرأ شعبة والأخوان وخلف بفتح الفاء والصاد في الأول وضم الحاء وكسر الراء في الثاني . وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر بضم الفاء وكسر الصاد في الأول وضم الحاء وكسر الراء في الثاني ، وفخم ورش لام فصل وصلا وله في الوقف التفخيم والترقيق ، والأول أرجح .

كثيرا فيه الترقيق لورش .

ليضلون قرأ الكوفيون بضم الياء ، والباقون بفتحها . [ ص: 110 ]

بأهوائهم لحمزة وقفا تحقيق الأولى وإبدالها ياء خالصة ، وعلى كل تسهيل الثانية مع المد والقصر فله أربعة أوجه .

ظاهر فيه الترقيق لورش .

عليه وصل الهاء ابن كثير وكذلك : فأحييناه .

أومن كان ميتا قرأ المدنيان ويعقوب بتشديد الياء مع كسرها ، والباقون بإسكانها .

رسالته قرأ حفص وابن كثير بغير ألف بعد اللام ونصب التاء ، والباقون بإثبات الألف وكسر التاء .

ضيقا قرأ المكي بإسكان الياء ، والباقون بكسرها مشددة .

حرجا قرأ المدنيان وشعبة بكسر الراء ، والباقون بفتحها .

يصعد قرأ المكي بإسكان الصاد وتخفيف العين من غير ألف بينهما ، وقرأ شعبة بتشديد الصاد وتخفيف العين وألف بينهما ، والباقون بتشديد الصاد والعين من غير ألف بينهما .

صراط جلي .

يذكرون آخر الربع .

الممال

الموتى للأصحاب بالإمالة ، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش ، شاء و جاءتهم لابن ذكوان وحمزة وخلف ، ولتصغى و نؤتى للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلفه .

الناس لدوري البصري للكافرين للبصري والدوري ورويس بالإمالة ، ولورش بالتقليل .

المدغم

" الكبير " لا مبدل لكلماته ، أعلم من ، أعلم بالمهتدين ، فصل لكم ، أعلم بالمعتدين ، زين للكافرين يجعل رسالته ، والله تعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية