تذكرون ، قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتخفيف الذال ، والباقون بتشديدها .
وأن هذا صراطي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بكسر الهمزة وتشديد النون . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بفتح الهمزة وتخفيف النون ، والباقون بفتح الهمزة وتشديد النون ، وقرأ
الشامي بفتح الياء في
صراطي وصلا وإسكانها وقفا ، وغيره بإسكانها مطلقا ، ولا يخفى ما فيه من السين والإشمام .
فاتبعوه وصل الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي .
فتفرق قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بتشديد التاء ، والباقون بالتخفيف .
يؤمنون ،
أنـزلناه .
فاتبعوه كله جلي .
دراستهم يرقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الراء لأصالة الكسرة قبلها .
أظلم غلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
يصدفون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ورويس بإشمام الصاد زايا ، والباقون بالصاد الخالصة .
إلا أن تأتيهم قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء التذكير ، والباقون بتاء التأنيث . وإبدال همزه ظاهر .
قل انتظروا لا خلاف في كسر اللام وصلا ، ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه ، وكذلك راء منتظرون .
فرقوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بألف بعد الفاء وتخفيف الراء . والباقون بغير ألف وتشديد الراء .
عشر أمثالها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بتنوين عشر ورفع لام أمثالها ، والباقون بحذف التنوين وخفض اللام .
لا يظلمون غلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
ربي إلى فتح الياء المدنيان
والبصري ، وأسكنها غيرهم .
قيما قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصريان بفتح القاف وكسر الياء وتشديدها ، والباقون بكسر القاف وفتح الياء وتخفيفها .
إبراهيم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بفتح الهاء وألف بعدها ، الباقون بكسرها وياء بعدها .
صلاتي غلظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
ومحياي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإسكان الياء الثانية وصلا ووقفا ، وحينئذ يمدان مدا مشبعا لأجل الساكنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش وجهان : الأول : كهذا الوجه ، والثاني : فتح الياء وحينئذ لا مد
[ ص: 114 ]
وهو قراءة الباقين . وكل من فتح الياء في الوصل يجوز له في الوقف الأوجه الثلاثة من أجل السكون العارض .
ومماتي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بفتح الياء والباقون بإسكانها .
وأنا أول قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإثبات ألف أنا وصلا ، والباقون بحذفها كذلك ، وأجمعوا على إثباتها حالة الوقف ، ولا يخفى أن من يثبتها وصلا يكون المد عنده منفصلا فيجري كل حسب مذهبه .
أغير ،
وهو ،
شيء .
تزر ،
وازرة ،
وزر لا يخفى ما في كل من القراءات .
رحيم آخر السورة وآخر الربع .
الممال
وصاكم الثلاثة ،
هدى معا لدى الوقف ، و
أهدى ، و
يجزي ، و
هداني ، و
آتاكم ، بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه ،
قربى و
موسى لدى الوقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
أخرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش جاءكم و
جاء معا
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة .
ومحياي بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه . وحينئذ يكون له أربعة أوجه : إسكان الياء وفتحها وكل منهما مع الفتح والتقليل .
المدغم
" الصغير "
فقد جاءكم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
نحن نرزقكم ، بإدغاميه ،
أظلم ممن ،
كذب بآيات ،
العذاب بما .