من إله غيره تقدم آنفا ; وكذلك :
أبلغكم بسطة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وروح وخلاد بخلف عنه بالصاد ، والباقون بالسين ، وأما ما اقتضاه كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من أن
لابن ذكوان وجهين كخلاد فخروج عن طريقه وطريق أصله فلا يقرأ
لابن ذكوان من طريق الحرز إلا بالصاد فقط كما ذكرنا .
أجئتنا أبدله
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف .
فأتنا ،
فانتظروا ،
فأنجيناه ،
دابر ،
مؤمنين كله جلي .
من إله غيره سبق قريبا .
بسوء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا النقل والإدغام ، وعلى كل السكون المحض والروم .
بيوتا ضم الباء
حفص والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وكسرها غيرهم .
مفسدين قال قرأ
الشامي بزيادة واو قبل قال ، والباقون بغير واو ..
كافرون فيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
يا صالح ائتنا أبدل همزه حالة وصل صالح بائتنا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر سواء وقفوا على ائتنا أم وصلوه بما بعده ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة إذا وقف على ائتنا ، وأما عند الوقف على صالح والابتداء بائتنا فالجميع يبتدئون بهمزة وصل مكسورة مع إبدال الهمزة ياء ساكنة مدية . ولا توسط فيه ولا مد
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لوقوع حرف المد فيه بعد همز الوصل نحو
ائت بقرآن فهو من المستثنيات .
إنكم لتأتون الرجال قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وحفص بهمزة واحدة مكسورة على
[ ص: 120 ] الخبر ، والباقون بزيادة همزة مفتوحة قبل الهمزة المكسورة على الاستفهام . وكل حسب مذهبه في الهمزة الثانية : من تحقيق وتسهيل وإدخال وتركه فابن كثير .
ورويس يسهلان بلا إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بالتحقيق والإدخال ، وهذا من المواضع السبعة التي يدخل فيها
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام قولا واحدا ، والباقون بالتحقيق بلا إدخال ، وهم
ابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وروح .
عليهم ،
من إله غيره ،
في الأرض ،
إصلاحها ،
خير ،
مؤمنين ،
صراط ،
يؤمنوا .
فاصبروا ،
وهو ،
خير كله واضح .
الحاكمين آخر الربع .
الممال
لنراك بالإمالة للأصحاب
والبصري ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
جاءكم و
جاءتكم معا
لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
وزادكم nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه ،
دارهم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري بالإمالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
فتولى بالإمالة للأصحاب ، والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه .
المدغم
" الصغير
إذ جعلكم معا
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام ،
قد جاءتكم معا
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير
وقع عليكم ،
أمر ربهم ،
قال لقومه ،
سبقكم .