البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
عذابي أصيب به فتح الياء المدنيان ، وأسكنها غيرهما . [ ص: 125 ]

أشاء ،و شيء ، ويؤتون ، يؤمنون ، النبي ، يأمركم ، عليهم الخبائث ، عليهم الغمام عليهم المن سبق كله مرارا .

إصرهم قرأ الشامي بفتح الهمزة ومدها وفتح الصاد وإثبات ألف بعدها ، والباقون بكسر الهمزة وإسكان الصاد ، ولا خلاف بين القراء في تفخيم رائه لوجود حرف الاستعلاء .

عليهم ، وعزروه ، ونصروه ، النبي ، وممن خلقنا ، وظللنا ، ظلمونا ، ظلموا ، قيل ، شئتم كله جلي .

" تغفر لكم خطيئاتكم " قرأ المدنيان والشامي ويعقوب بالتاء الفوقية المضمومة وفتح الفاء .

وقرأ هؤلاء خطيئاتكم بكسر الطاء وبعدها ياء ساكنة ، وبعد الياء همزة مفتوحة ممدودة مع ضم التاء ، إلا أن الشامي يقصر الهمزة . وقرأ الباقون نغفر بالنون المفتوحة مع كسر الفاء ، وخطيئاتكم كقراءة نافع ومن معه ولكنهم يكسرون التاء إلا أبا عمرو فيقرأ خطاياكم بفتح الطاء وألف بعدها وفتح الياء وألف بعدها بوزن قضاياكم .

قولا غير فيه الإخفاء لأبي جعفر ، والترقيق لورش .

واسألهم قرأ المكي والكسائي وخلف العاشر بنقل حركة الهمزة إلى السين مع حذف الهمزة ، وبهذا الوجه يقف حمزة ، والباقون بإسكان السين وبعدها همزة مفتوحة .

حاضرة فيه الترقيق لورش .

تأتيهم معا لا يخفى ما فيه من الإبدال وضم الهاء .

لم سبق مثله مرارا .

معذرة قرأ حفص بنصب التاء ، والباقون برفعها ، ورقق ورش راءه .

السوء فيه لحمزة وهشام النقل والإدغام مع السكون والروم .

بئيس قرأ المدنيان بكسر الباء الموحدة ، وبعدها ياء ساكنة مدية ولا همز لهما . وقرأ الشامي بكسر الباء الموحدة وبعدها همزة ساكنة . وقرأ شعبة بخلف عنه بباء موحدة مفتوحة ، وبعدها ياء ساكنة ، وبعد الياء الساكنة همزة مفتوحة ، والباقون بباء موحدة مفتوحة وبعدها همزة مكسورة ممدودة ، وهو الوجه الثاني لشعبة ، ووقف عليه حمزة بالتسهيل كالياء فقط .

قردة خاسئين رقق راءه ورش ، وأخفى أبو جعفر التنوين في الخاء مع الغنة ، ولحمزة في الوقف التسهيل بين بين والحذف ، ولا شيء فيه لأبي جعفر .

وإن يأتهم قرأ رويس بضم الهاء ، والباقون بكسرها .

أفلا تعقلون قرأ المدنيان وابن عامر وحفص ويعقوب بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .

يمسكون قرأ شعبة بسكون الميم وتخفيف السين ، والباقون بفتح الميم وتشديد السين .

المصلحين آخر الربع . [ ص: 126 ]

الممال

الدنيا ، وموسى معا ، والسلوى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للبصري ، وورش بخلف عنه .

التوراة بالإمالة للبصري وابن ذكوان والكسائي وخلف في اختياره ، وبالتقليل لورش وحمزة . ولقالون فيه الفتح والتقليل ، وينهاهم واستسقاه والأدنى ، بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه .

المدغم

" الصغير " نغفر لكم للبصري بخلف عن الدوري . إذ تأتيهم وإذ تأتون للبصري وهشام والأخوين وخلف .

" الكبير " أصيب به ، ويضع عنهم ، قوم موسى ، قيل لهم معا ، حيث شئتم ، تأذن ربك ، سيغفر لنا ، ولا إدغام في إليك قال لسكون ما قبل الكاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية