البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
فيهم خيرا ، لأسمعهم ، إليه ، ظلموا ، في الأرض ، سيئاتكم ، خير ، عليهم ، أساطير ، فيهم ، يستغفرون ، الخاسرون ، لا يخفى ما فيه لجميع القراء .

المرء ذهب بعض العلماء إلى ترقيق الراء ولكن الذي عليه الجمهور ولا يصح الأخذ إلا به إنما هو التفخيم ، ولهشام وحمزة في الوقف عليه نقل حركة الهمزة إلى الراء فتصير الراء مكسورة فتسكن للوقف إسكانا محضا أو ترام .

من السماء أو أبدل الهمزة الثانية ياء محضة المدنيان والمكي والبصري ورويس وحققها غيرهم . وأجمعوا على تحقيق الأولى .

أولياءه فيه لحمزة وقفا تسهيل الهمزة مع المد والقصر .

إن أولياؤه فيه لخلف عن حمزة وقفا النقل والتحقيق بالسكت وعدمه ، وعلى كل من هذه الثلاثة تسهيل الهمزة المتوسطة بين بين مع المد والقصر فتصير الأوجه ستة ، ولخلاد أربعة فقط : النقل والتحقيق بلا سكت مع وجهي الهمزة الثانية .

وإذا راعيت هاء الضمير وما فيها من سكون وإشمام وروم عند من يجيزهما فيها زادت الأوجه ، وأجاز الإمام المتولي إبدال الهمزة واوا خالصة مع المد والقصر .

وتصدية قرأ بإشمام الصاد صوت الزاي الأخوان وخلف ورويس ، والباقون بالصاد الخالصة .

ليميز قرأ الأخوان ويعقوب وخلف بضم الياء الأولى وفتح الميم وكسر الياء الثانية مشددة ، والباقون بفتح الياء الأولى وكسر الميم وسكون الياء الثانية .

الخاسرون فيه ترقيق الراء لورش .

سنت مما رسم بالتاء ووقف عليه بالهاء المكي والبصريان والكسائي ، والباقون بالتاء .

بما يعملون بصير قرأ رويس بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .

وإن تولوا لا خلاف في تخفيفه .

النصير آخر الربع . [ ص: 131 ]

الممال

خاصة ، وتصدية للكسائي إن وقف ولكن مع الخلاف في الأول والفتح فيه أرجح فآواكم وتتلى ومولاكم والمولى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلفه . ومولى مفعل فلا تقليل فيه للبصري . ولا إمالة في دعاكم لكونه واويا .

المدغم

" الصغير ويغفر لكم ويغفر لهم للبصري بخلف عن الدوري . قد سمعنا وقد سلف للبصري وهشام والأخوين وخلف ، مضت سنت ، للبصري والأخوين وخلف .

" الكبير ورزقكم ، العذاب بما .

التالي السابق


الخدمات العلمية