براءة فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تسهيل الهمزة مع المد والقصر .
غير معا ،
بريء ،
فهو خير ،
ولم يظاهروا ،
إليهم ،
الصلاة معا ،
مأمنه ،
وتأبى ،
مؤمن ،
بإخراج ،
خبير ، كله لا يخفى .
أئمة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو ورويس بتسهيل الثانية بلا إدخال لأحد منهم . وقرأ
[ ص: 134 ] nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بالتسهيل مع الإدخال . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بالتحقيق مع الإدخال وعدمه . وقرأ الباقون بالتحقيق من غير إدخال . هذا هو طريق الشاطبية والتيسير . وأما إبدالها ياء محضة
nindex.php?page=showalam&ids=17192لنافع ومن معه ، فليس من طرق الحرز وأصله ، بل هو من طريق النشر ، ووقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتسهيل فقط .
لا أيمان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بكسر الهمزة وبعدها ياء ساكنة مدية ، والباقون بفتح الهمزة وبعدها ياء ساكنة غير مدية .
بدءوكم سهل
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة وقفا همزه بين بين ، وله فيه الحذف أيضا ، ولا يخفى ما فيه من ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
ويخزهم ضم
رويس الهاء ، وكسرها غيره .
وينصركم أجمعوا على إسكان الراء فلا خلاف فيه لأحد .
أن يعمروا مساجد الله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان بإسكان السين ويلزمه حذف الألف بعدها على الإفراد ، والباقون بفتح السين وألف بعدها على الجمع ، وأجمعوا على قراءة
إنما يعمر مساجد الله بفتح السين وألف بعدها على الجمع .
المهتدين آخر الربع .
الممال
الكافرين للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل ،
النار مثل
الكافرين إلا
رويسا فله الفتح ،
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري .
ذمة معا ،
وليجة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي بلا خلاف ،
مرة له بخلف عنه ،
وتأبى ،
وآتى و
فعسى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير
عاهدتم الثلاثة و
وجدتموهم للجميع . وهذا الربع خلو من الإدغام الكبير .