سقاية الحاج وعمارة قرأ
ابن وردان بخلف عنه سقاة بضم السين وحذف الياء وعمرة بفتح العين وحذف الألف بعد الميم .
وقرأ الباقون
سقاية بكسر السين وإثبات الياء ،
وعمارة بكسر العين وألف بعد الميم .
وهو الوجه الثاني
لابن وردان .
يبشرهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بفتح الياء وإسكان الباء وضم الشين مع تخفيفها ، والباقون بضم الياء وفتح الباء وكسر الشين وتشديدها .
ورضوان ضم
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة راءه وكسرها الباقون .
أولياء إن سهل المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس الهمزة الثانية بين بين ، وحققها الباقون ، وأجمعوا على تحقيق الأولى .
[ ص: 135 ] وعشيرتكم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بألف بعد الراء على الجمع ، والباقون بغير ألف على الإفراد وفيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
كثيرة ،
شيئا ،
وإن خفتم ،
إن شاء إن الله :
صاغرون ،
يؤفكون ،
أمروا ،
الكافرون ،
ليظهره - كله جلي .
عزير ابن الله قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتنوين
عزير وكسره حال الوصل ولا يجوز ضمه
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي على مذهبه لأن ضمة
ابن ضمة إعراب ، والباقون بضم الراء وحذف التنوين ، وفي
عزير ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لأنه اسم عربي وليس أعجميا لأنه من التعزير وهو التقوية .
يضاهئون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بكسر الهاء وهمزة مضمومة بعدها ، والباقون بضم الهاء وحذف الهمزة .
أن يطفئوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة وضم الفاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند الوقف عليها ثلاثة أوجه ، هذا الوجه ، والتسهيل بين بين والإبدال ياء خالصة ، ولا يخفى ما فيه من ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المشركون آخر الربع .
الممال
كثيرة nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي وقفا بلا خلاف ،
وضاقت nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وحده ، و
شاء له ولابن ذكوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
الكافرين للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
النصارى عند الوقف عليه بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وعند وصله بالمسيح فللسوسي الفتح والإمالة .
أنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
ويأبى الله عند الوقف عليه ، و
بالهدى للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه .
المدغم
" الصغير
رحبت ثم للبصري والشامي والأخوين .
" الكبير
من بعد ذلك ،
المشركون نجس ،
ذلك قولهم ،
أرسل رسوله .