البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
اثنا عشر قرأ أبو جعفر بإسكان العين ومد الألف مدا مشبعا لأجل الساكن والباقون بفتح العين .

فيهن ضم يعقوب الهاء ووقف بهاء السكت .

النسيء قرأ ورش وأبو جعفر بإبدال الهمزة ياء وإدغام الياء قبلها فيها فيصير [ ص: 136 ] اللفظ بياء مشددة ، والباقون بالهمز والمد المتصل ، ولهشام وحمزة عند الوقف هذا الوجه أيضا مع السكون المجرد والإشمام والروم ، وإذا وقف ورش وأبو جعفر تكون لهما هذه الأوجه الثلاثة .

يضل قرأ حفص والأخوان وخلف بضم الياء وفتح الضاد ، وقرأ يعقوب بضم الياء وكسر الضاد ، والباقون بفتح الياء وكسر الضاد .

ليواطئوا حكمها حكم يطفئوا وصلا ووقفا .

سوء أعمالهم أبدل الهمزة الثانية واوا خالصة المدنيان والمكي والبصري ورويس وحققها غيرهم وحقق الجميع الهمزة الأولى .

قيل ، انفروا ، الآخرة معا . تنفروا ، قوما غيركم ، شيئا ، تنصروه ، عليه يستأذنك يؤمنون ، كله جلي .

وكلمة الله قرأ يعقوب بنصب التاء ، والباقون برفعها

عليهم الشقة تقدم غير مرة .

لم وقف بهاء السكت يعقوب والبزي بخلف عنه .

يترددون آخر الربع .

الممال

الأحبار ، و نار ، و الغار للبصري والدوري بالإمالة ، ولورش بالتقليل و الكافرين مثله غير أن رويسا يميله مع المميلين ، الناس لدوري البصري .

يحمى ، فتكوى بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه ، الدنيا معا و السفلى و العليا بالإمالة للأصحاب ، والتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، ولا إمالة في اثنا ولا في عفا عند الوقف عليه ، كافة معا ، عند الوقف عليه للكسائي بلا خلاف .

الشقة بخلاف عنه .

المدغم

" الكبير زين لهم ، قيل لكم ، يقول لصاحبه ، وكلمة الله هي ، يتبين لك ، ولا إدغام في جباههم لأن إدغام المثلين في كلمة خاص بـ مناسككم ، و ما سلككم .

التالي السابق


الخدمات العلمية