البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
وقيل الصلاة ، كافرون ، إليه ، كله ظاهر .

يقول ائذن لي أبدله السوسي وأبو جعفر وورش وصلا وكذلك حمزة إذا وقف على ائذن . أما الابتداء بـ ائذن فكلهم يبدءون بهمزة وصل مكسورة وإبدال الهمزة الساكنة ياء مدية ولا توسط فيه ولا مد لورش لأنه مستثنى . [ ص: 137 ]

تفتني ألا أسكن الياء جميع القراء .

تسؤهم لا يبدله في الحالين إلا أبو جعفر ، ولا يبدله في الوقف فقط إلا حمزة .

هل تربصون قرأ البزي بتشديد التاء وصلا مع إظهار اللام فيجتمع ساكنان اللام ، والتاء ، وهو جائز قراءة ولغة .

كرها قرأ الأخوان وخلف بضم الكاف، والباقون بفتحها .

أن تقبل قرأ الأخوان وخلف بياء التذكير ، والباقون بتاء التأنيث .

ملجأ لحمزة في الوقف عليه التسهيل فقط . ولورش في الوقف عليه القصر فقط كسائر القراء لاستثنائه من البدل .

مدخلا قرأ يعقوب بفتح الميم وإسكان الدال ، والباقون بضم الميم وفتح الدال مشددة

يلمزك قرأ يعقوب بضم الميم، والباقون بكسرها.

راغبون آخر الربع .

الممال

زادوكم لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه . وجاء لابن ذكوان وحمزة وخلف . بالكافرين ، للبصري والدوري ورويس وبالتقليل لورش ، إحدى لدى الوقف و الدنيا للأصحاب بالإمالة وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش . مولانا . و كسالى . و آتاهم . بالإمالة للأصحاب وبالتقليل لورش بخلف عنه . ولا تقليل للبصري في مولانا لأنه على زنة مفعل .

المدغم

" الصغير هل تربصون ، لهشام والأخوين .

" الكبير الفتنة سقطوا ، ونحن نتربص بكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية