والمؤلفة أبدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر الهمزة واوا في الحالين ، وبهذا الوجه وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
يؤذون النبي يؤمن معا .
للمؤمنين ،
مؤمنين ، كله جلي .
أذن معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بإسكان الذال ، والباقون بضمها .
ورحمة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بخفض التاء ، والباقون برفعها .
أن تنـزل خففه
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان ، وشدده الباقون .
عليهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب .
تنبئهم وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بالتسهيل بين بين والإبدال ياء محضة .
قل استهزئوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة وضم الزاي وصلا ووقفا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة عند
[ ص: 138 ]
الوقف عليه ثلاثة أوجه : الأول كقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبي جعفر ، والثاني تسهيل الهمزة بينها وبين الواو . والثالث إبدالها ياء خالصة . وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ثلاثة البدل إن وقف عليه ، فإذا وصله بما بعده لم يكن له إلا المد المشبع لأنه حينئذ مد منفصل عملا بأقوى السببين .
تستهزئون حكمه حكم
استهزئوا nindex.php?page=showalam&ids=11962لأبي جعفر nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فله فيه الثلاثة وصلا ووقفا . وبالنظر إلى
وآياته مع
تستهزئون يكون
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ستة أوجه : قصر
وآياته وعليه في
تستهزئون القصر والتوسط والإشباع ، ثم توسط الأول وعليه في الثاني التوسط والإشباع ، ثم مد الأول والثاني معا .
إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ،
نعف بنون مفتوحة مع ضم الفاء و
نعذب بنون مضمومة مع كسر الذال ، وطائفة بنصب التاء . وقرأ الباقون يعف بياء تحتية مضمومة مع فتح الفاء . و تعذب . بتاء مضمومة مع فتح الذال و
طائفة بالرفع .
والآخرة ،
الخاسرون ،
والمؤتفكات ،
والمؤمنون ،
الصلاة ،
عليهم ،
ومأواهم .
وبئس ،
خيرا لا يخفى .
نبأ nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا عليه وجهان : الإبدال ألفا والتسهيل بين بين بالروم .
رسلهم أسكن السين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو ، وضمها الباقون .
ورضوان ضم الراء
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة وكسرها غيره .
نصير آخر الربع .
الممال
الدنيا معا للأصحاب بالإمالة وللبصري
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بالتقليل بخلف عن الثاني .
ومأواهم و
أغناهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ، ولا تقليل
للبصري في مأواهم كما سبق .
المدغم
" الكبير
ويؤمن للمؤمنين ،
والمؤمنات جنات .