يستأذنونك ،
أغنياء ،
يعتذرون ،
إليهم ،
لا تعتذروا ،
نؤمن ،
فينبئكم ،
ومأواهم ،
الدوائر ،
وصلوات ،
تطهرهم جلي .
دائرة السوء رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راء دائرة وله في السوء التوسط والمد وصلا ووقفا ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري بضم السين ، والباقون بفتحها .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام في الوقف عليه النقل والإدغام وعلى كل السكون المحض والروم .
قربة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بضم الراء ، والباقون بإسكانها ، ولا خلاف بينهم في ضم راء
قربات .
والأنصار والذين اتبعوهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بضم راء والأنصار ، والباقون بجرها .
جنات تجري تحتها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي بزيادة من قبل تحتها مع جر التاء ، والباقون بحذف من وفتح تاء تحتها .
سيئا وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بإبدال الهمزة ياء خالصة .
وتزكيهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب .
صلاتك قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالتوحيد ونصب التاء ، والباقون بالجمع وكسر التاء ، ولا يخفى تغليظ اللام
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
مرجون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
والشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بهمزة مضمومة ممدودة بعد الجيم ، والباقون بواو ساكنة بعد الجيم من غير همز .
والذين اتخذوا قرأ المدنيان
والشامي بحذف الواو قبل الذين ، والباقون بإثباتها .
[ ص: 140 ] ضرارا ،
وإرصادا . راؤهما مفخم للجميع لا فرق بين
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وغيره للتكرار في الأول ووجود حرف الاستعلاء في الثاني .
أسس بنيانه معا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بضم الهمزة وكسر السين الأولى في الموضعين ورفع نون بنيانه فيهما . والباقون بفتح الهمزة والسين الأولى في الموضعين ونصب بنيانه فيهما .
ورضوان خير ضم
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة راء رضوان وكسرها غيره . وأخفى
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر التنوين في الخاء مع الغنة وأظهره غيره ، ورقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راء خير .
جرف أسكن الراء
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وضمها غيرهم .
إلا أن تقطع قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بتخفيف إلا على أنها حرف جر ، والباقون بتشديدها على أنها أداة استثناء ، وقرأ بفتح تاء تقطع
الشامي وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب ، والباقون بضمها .
حكيم آخر الربع .
الممال
أخباركم ،
والأنصار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وسيرى الله ،
فسيرى الله حال الوقف عليهما بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وأما عند وصلها بلفظ الجلالة فلا إمالة فيها إلا
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بخلف عنه فله الفتح والإمالة وإذا فتح فخم لفظ الجلالة وإذا أمال فخمه ورققه ،
ومأواهم و
لا يرضى و
عسى لدى الوقف للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه .
الحسنى و
التقوى و
تقوى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بخلفه ،
هار ، بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي والبصري nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بلا خلاف ، وليس
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون إمالة كبرى إلا في هذه الكلمة
نار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، ولا إمالة في
شفا لكونه واويا .
المدغم
" الكبير "
لن نؤمن لكم ،
ينفق قربات ،
نحن نعلمهم ،
الله هو يقبل ،
وأن الله هو .