البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
لقضي إليهم أجلهم قرأ الشامي ويعقوب بفتح القاف والضاد وألف بعدها ونصب اللام من أجلهم ، والباقون بضم القاف وكسر الضاد وياء مفتوحة بعدها مع رفع أجلهم ، وضم حمزة ويعقوب هاء إليهم وكسرها غيرهما . [ ص: 143 ]

لقاءنا ، أو قائما : جلي لحمزة .

رسلهم أسكن السين أبو عمرو ، وضمها غيره .

لقاءنا ائت أبدل الهمزة حرف مد حال وصل لقاءنا بائت ورش والسوسي وأبو جعفر سواء وقفوا على ائت أم وصلوه بما بعده ، وكذلك حمزة عند الوقف على ائت . هذا مذهب القراء حال الوصل ، فإذا وقفوا على لقاءنا وابتدءوا بائت فكلهم يبدءون بهمزة وصل مكسورة وبعدها ياء ساكنة مدية ، وورش كغيره فلا توسط له ولا مد كما سبق .

بقرآن غير نقل المكي حركة الهمزة إلى ما قبلها وحذف الهمزة وصلا ووقفا وكذلك حمزة عند الوقف وأخفى أبو جعفر التنوين في الغين مع الغنة ، وأظهره غيره .

لي أن ، إني أخاف فتح الياء فيهما المدنيان والمكي والبصري وأسكنها غيرهم .

" من تلقائي " رسمت همزته على ياء ففيه لحمزة وهشام وقفا تسعة أوجه خمسة القياس وهي إبدال الهمزة ألفا مع القصر والتوسط والمد ثم التسهيل بالروم مع المد والقصر . وأربعة على الرسم ، وهي إبدال الهمزة ياء خالصة مع سكونها لأجل الوقف مع القصر والتوسط والمد ومع الروم على القصر . فتصير الأوجه تسعة .

نفسي إن فتح الياء المدنيان والبصري ، وأسكنها سواهم .

إلي وقف عليه يعقوب بهاء السكت .

ولا أدراكم به قرأ المكي بخلف عن البزي بحذف ألف ولا ، والباقون بإثباتها ، وهو الوجه الثاني للبزي .

أظلم فيه ، فانتظروا ، قادرون ، جلي .

شفعاؤنا وقف حمزة بتسهيل الهمزة مع المد والقصر .

أتنبئون قرأ أبو جعفر بحذف الهمزة وضم الباء في الحالين وكذلك حمزة إن وقف وله وجهان آخران وهما تسهيل الهمزة بين بين وإبدالها ياء خالصة ، وتقدم نظير هذا مرارا .

عما يشركون قرأ الأخوان وخلف بتاء الخطاب ، والباقون بياء الغيبة .

رسلنا مثل رسلهم ، أسكن السين أبو عمرو وضمها غيره .

تمكرون قرأ روح بياء الغيبة ، والباقون بتاء الخطاب .

يسيركم قرأ ابن عامر وأبو جعفر بياء مفتوحة وبعدها نون ساكنة وبعد النون شين معجمة مضمومة من النشر ، والباقون بياء مضمومة وبعدها سين مهملة مفتوحة وبعدها ياء مكسورة مشددة ، من التسيير . ولا يخفى ترقيق رائه لورش .

متاع الحياة قرأ حفص بنصب العين، والباقون برفعها .

كأن فيه لحمزة وقفا تحقيق الهمز وتسهيله . [ ص: 144 ]

يشاء إلى صراط . تقدم كثيرا .

مستقيم آخر الربع .

الممال

للناس لدوري البصري ، طغيانهم لدوري الكسائي و جاءتهم و شاء و جاءتها و جاءهم لحمزة وخلف وابن ذكوان ، تتلى و يوحى وتعالى و أنجاهم و أتاها للأصحاب بالإمالة ولورش بالتقليل بخلف عنه ، أدراكم بالإمالة للأصحاب والبصري وشعبة وابن ذكوان بخلف عنه وبالتقليل لورش . افترى . للأصحاب والبصري بالإمالة ولورش بالتقليل ، الدنيا للأصحاب بالإمالة ، وللبصري وورش بالتقليل بخلف عن ورش . دار السلام للبصري والدوري بالإمالة ولورش بالتقليل ولا إمالة في دعانا لكونه واويا ، ولا في أخاف لكونه رباعيا .

المدغم

الصغير لبثت . للبصري والشامي والأخوين وأبي جعفر .

الكبير بالخير لقضي ، زين للمسرفين ، خلائف في الأرض ، أظلم ممن ، كذب بآياته ، من بعد ضراء .

التالي السابق


الخدمات العلمية