ويستنبئونك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بحذف الهمزة مع ضم الباء .
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليها ثلاثة أوجه : الأول :
nindex.php?page=showalam&ids=11962كأبي جعفر ، الثاني : تسهيلها بين بين ، الثالث : إبدالها ياء خالصة . ولا يخفى ما فيها من ثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
هو وقف
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
قل إي فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش النقل ، وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة السكت وتركه وصلا ، وأما وقفا فله السكت وتركه والنقل ، وأما
خلاد فله في الوصل التحقيق بلا سكت ، وله في الوقف النقل والتحقيق بلا سكت .
[ ص: 149 ] وربي إنه فتح الياء المدنيان
والبصري ، وأسكنها الباقون .
ظلمت وإليه منه قرآن فيه مبصرا . لا يخفى .
ترجعون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم ، والباقون بضم التاء وفتح الجيم ، ولا خلاف بينهم في قراءته بتاء الخطاب .
فليفرحوا يجمعون قرأ
رويس بتاء الخطاب في الفعلين ، وقرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بياء الغيبة في الأول وتاء الخطاب في الثاني ، والباقون بياء الغيبة فيهما .
أرأيتم سبق قريبا .
قل آلله لكل من القراء وجهان : إبدال همزة الوصل ألفا مع المد المشبع لاجتماع الساكنين وتسهيلها بين بين مع القصر ، ولا يخفى ما
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش من النقل ، وما
nindex.php?page=showalam&ids=15833لخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة ، وما
لخلاد عنه وصلا ووقفا .
شأن أبدل الهمز في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وعند الوقف فقط
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة .
يعزب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بكسر الزاي ، والباقون بضمها .
( ولا أصغر ولا أكبر ) قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة برفع الراء فيهما ، والباقون بنصبها فيهما .
لا خوف عليهم تقدم أكثر من مرة .
ولا يحزنك قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بضم الياء وكسر الزاي ، والباقون بفتح الياء وضم الزاي .
شركاء إن سهل الهمزة الثانية بين بين المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون ، وأجمعوا على تحقيق الأولى .
يكفرون آخر الربع .
الممال
جاءتكم لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة . هدى عند الوقف عليه للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلف عنه .
الناس nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري ،
البشرى بالإمالة للأصحاب
والبصري وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
الدنيا معا بالإمالة للأصحاب وبالتقليل
للبصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
" الصغير
قد جاءتكم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
إذ تفيضون مثله .
" الكبير
أذن لكم لا تبديل لكلمات الله جعل لكم الليل لتسكنوا سبحانه هو ولا إدغام في
يحزنك قولهم لسكون ما قبل الكاف .