البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
فأجمعوا قرأ رويس بوصل الهمزة وفتح الميم ، والباقون بقطع الهمزة مفتوحة وكسر الميم . [ ص: 150 ]

وشركاءكم قرأ يعقوب برفع همزته ، والباقون بنصبها .

ولا تنظرون أثبت يعقوب الياء وصلا ووقفا ، وحذفها غيره كذلك ، وفيه ترقيق الراء لورش .

أجري إلا قرأ المدنيان والبصري والشامي وحفص بفتح الياء ، والباقون بإسكانها .

عليهم فكذبوه فنجيناه ليؤمنوا لسحر أسحر الساحرون أجئتنا عليه بمؤمنين لا يخفى ما فيه .

فرعون ائتوني سبق مثله في لقاءنا ائت بقرآن .

بكل ساحر قرأ الأخوان وخلف بحذف الألف بعد السين وفتح الحاء وتشديدها وألف بعدها ، والباقون بإثبات الألف بعد السين وكسر الحاء وتخفيفها ولا ألف بعدها .

به السحر قرأ أبو عمرو وأبو جعفر بزيادة همزة استفهام قبل همزة الوصل وحينئذ تكون مثل آلذكرين وآالله من كل ما اجتمع فيه همزة استفهام وهمزة وصل فيكون لكل منهما وجهان : إبدال همزة الوصل ألفا مع المد المشبع للساكنين وتسهيلها بين بين وعلى قراءتهما توصل هاء الضمير في به بياء ، ويكون المد حينئذ منفصلا فيقصره السوسي وأبو جعفر بلا خلف عنهما . وللدوري فيه القصر والتوسط حسب مذهبه في المد المنفصل . والباقون بحذف همزة الاستفهام وإبقاء همزة الوصل فتثبت في حالة الابتداء وتسقط حالة الوصل ، وحينئذ يتعين حذف ياء الصلة في به نظرا لاجتماع الساكنين . ولا يخفى ما في السحر من ترقيق الراء لورش .

أن تبوآ قرأ العشرة بالهمز المحقق في الحالين إلا حمزة فإنه يسهله عند الوقف .

وأما ما حكي عن حفص من إبدال همزه ياء عند الوقف فلم يثبت عنه من طريق صحيح وقد صرح بذلك إمامنا الشاطبي في قوله : لم يصح فيحملا . فلا يقرأ بهذا الوجه لحفص .

بيوتا بيوتكم الصلاة و المؤمنين جلي كله

ليضلوا قرأ الكوفيون بضم الياء ، والباقون بفتحها .

ولا تتبعان قرأ ابن ذكوان بتخفيف النون ، والباقون بتشديدها وهو كالجماعة في فتح التاء الثانية وتشديدها وكسر الباء الموحدة . وروي عنه وجه آخر ، وهو إسكان الثانية وفتح الباء الموحدة وتشديد النون ، ولكن هذا الوجه قال فيه الداني : إنه غلط ممن رواه عن ابن ذكوان فلا يقرأ به . وقد أشار إمامنا الشاطبي إلى هذا بقوله : وماج أي : اضطرب هذا الوجه .

يعلمون آخر الربع . [ ص: 151 ]

الممال

فجاءوهم و جاءهم و جاءكم و جاء لابن ذكوان وخلف وحمزة ، موسى كله و الدنيا بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للبصري وورش بخلف عنه . سحار لدوري الكسائي ولا إمالة فيه للبصري كما لا تقليل فيه لورش لأنهما يقرآن ساحر .

الكافرين بالإمالة للبصري والدوري ورويس ، وبالتقليل لورش .

المدغم

" الصغير أجيبت دعوتكما : لسائر القراء .

" الكبير قال لقومه نطبع على وما نحن لكما قال لهم آمن لموسى

التالي السابق


الخدمات العلمية