صفحة جزء
( ولا بأس بأن يبيع ويبتاع في المسجد من غير أن يحضر السلعة ) لأنه قد يحتاج إلى ذلك بأن لا يجد من يقوم بحاجته إلا أنهم قالوا : يكره إحضار السلعة للبيع والشراء . لأن المسجد محرر عن حقوق العباد ، وفيه شغله بها ، ويكره لغير المعتكف البيع والشراء فيه لقوله عليه الصلاة والسلام { جنبوا مساجدكم صبيانكم إلى أن قال وبيعكم وشراءكم } .


( قوله لأن المسجد محرر عن حقوق العباد ) فإنه أخلص لله سبحانه ، وفي إحضار السلعة شغله بها من غير ضرورة .

( قوله لقوله صلى الله عليه وسلم { جنبوا مساجدكم صبيانكم } ) روى ابن ماجه في سننه عن مكحول عن واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم ، وشراءكم وبيعكم وخصوماتكم ، ورفع أصواتكم ، وإقامة حدودكم ، وسل سيوفكم ، واتخذوا على أبوابها المطاهر . وجمروها في الجمع } ا هـ .

قال الترمذي في كتابه بعد روايته : حديث { لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك } عن مكحول عن واثلة هذا حديث حسن ، وقد سمع مكحول من واثلة وأنس . وأبي هند الداري [ ص: 398 ] ذكره في الزهد ورواه عبد الرزاق : حدثنا محمد بن مسلم عن عبد ربه بن عبد الله عن مكحول عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .

وروى أصحاب السنن الأربعة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشراء والبيع في المسجد . وأن ينشد فيه ضالة ، أو ينشد فيه شعر ، ونهى عن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة } قال الترمذي : حديث حسن ، والنسائي رواه في اليوم والليلة بتمامه ، وفي السنن اختصره لم يذكر فيه البيع والشراء . وروى الترمذي في كتابه والنسائي في اليوم والليلة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { من رأيتموه يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : لا ربح الله تجارتك ، ومن رأيتموه ينشد ضالة في المسجد فقولوا لا رد الله عليك } قال الترمذي حديث حسن غريب ، ورواه ابن حبان في صحيحه والحاكم وصححه .

وروى ابن ماجه في سننه عنه عليه الصلاة والسلام { خصال لا تنبغي في المسجد : لا يتخذ طريقا ، ولا يشهر فيه سلاح ، ولا ينبض فيه بقوس ، ولا ينثر فيه نبل ، ولا يمر فيه بلحم نيء ، ولا يضرب فيه حد ، ولا يتخذ سوقا } وأعل بزيد بن جبيرة . وقد قدمنا للمسجد أحكاما في كتاب الصلاة تنظر هناك .

التالي السابق


الخدمات العلمية