صفحة جزء
25- المسعدي - السعدي : ابن كاسوحة شارح الجزرية :

هو عمر بن إبراهيم بن علي بن أحمد بن علي السعدي الحموي الأصل الدمشقي المولد المعروف بابن كاسوحة ، كان والده شديد الاعتناء به حتى أشغله واجتهد على تعليمه ودخل به القاهرة غير مرة وأحضره عند الجلة من المشايخ ، منهم الشمس الرملي والنور ابن غانم المقدسي وإبراهيم العلقمي والشهاب ابن قاسم ، والشهاب أحمد بن أحمد بن عبد الحق ، والشيخ صدر الدين الحنفي والزين عبد الرحمن بن الخطيب الشربيني وسمع منهم وأجازوه وأخذ بدمشق عن الشمس الداودي ولازمه وحضر مع أبيه دروس الشهاب العيثاوي ، ولازم البرهان بن كسباي في القراءات حتى صار أمثل جماعته ، ثم تصدر للإقراء وكان حسن التلاوة متقنا مجودا خاليا من التكليف والتعسف مع أنه لم يكن حسن الصوت وكان قليل الحظ من الدنيا ومعيشته أكثر ما كانت من كسب أبيه .

قال النجم الغزي : قرأ بخطه أن مولده في أواخر رجب سنة أربع وسبعين وتسعمائة ، وتوفي يوم الأحد العاشر من جمادى الأولى سنة سبع عشرة وألف بعلة الاستسقاء ، ودفن عند أبيه بمقبرة باب الصغير بدمشق . انتهى ملخصا من خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر ، تصنيف محمد المحبي الجزء الثالث ص 207 - 208 .

وجاء في الأعلام للزركلي الجزء الخامس ص 39 - 40 بعد ذكر الترجمة ، [ ص: 770 ] وانظر علوم القرآن 53 وهو فيه المسعدي بضم الميم وفتح العين وكتابه الفوائد المسعدية شرح المقدمة الجزرية ووفاته بعد تسعمائة وتسعة وتسعين ا هـ رحمه الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية