صفحة جزء
[ ص: 320 ] وشروه بثمن بخس [20]

من نعت ثمن أي ذي بخس أي قليل ( دراهم ) على البدل ويقال دراهيم على أنه جمع درهام وقد يكون اسما للجمع عند سيبويه ويكون أيضا عنده على أنه مد الكسرة فصارت ياء وليس هذا مثل مد المقصور لأن مد المقصور لا يجوز عند البصريين في شعر ولا غيره وأنشد النحويون :


تنفي يداها الحصى في كل هاجرة نفي الدراهيم تنقاد الصياريف



( معدودة ) نعت ( وكانوا فيه من الزاهدين ) ، قال أبو إسحاق : ليست فيه داخلة في الصلة ولكنها تبيين أي زهادتهم فيه وحكى سيبويه والكسائي زهدت فيه وزهدت بكسر الهاء وفتحها .

التالي السابق


الخدمات العلمية