صفحة جزء
وفي الأرض قطع متجاورات [4]

ابتداء وخبر ، ودل بهذا على قدرته -جل وعز - ( وجنات من أعناب ) عطف ، ويجوز "وجنات" على "وجعل فيها جنات " ، ويجوز أن يكون في موضع خفض عطفا على كل ( وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان ) بالخفض قراءة أهل المدينة وأهل الكوفة ، وقرأ أبو عمرو وابن كثير : ( وزرع ) بالرفع وما بعده مثله . قال الأصمعي : قلت لأبي عمرو بن العلاء : كيف لا تقرأ "وزرع" بالجر ؟ فقال : الجنات لا تكون من الزرع . قال أبو جعفر : هذا الذي قاله أبو عمرو -رحمه الله - لا يلزم من قرأ بالجر ؛ لأن بعده ذكر النخيل ، وإذا اجتمع مع النخيل الزرع قيل لهما : جنة . وحكي عن محمد بن يزيد أنه قال : "وزرع ونخيل " بالخفض أولى لأنه أقرب إليه ، واحتج بحكاية سيبويه : "خشنت بصدره وصدر زيد " ، وأن الجر أولى من النصب لقربه منه ، كذا "وزرع" أولى لقربه من "أعناب" . "صنوان" جمع صنو ، مثل نسوة ونسوان ، وقنو وقنوان ، وحكى سيبويه قنوان ، وقال الفراء : [ ص: 351 ] "صنوان" بالضم لغة تميم وقيس ، والكسر لغة أهل الحجاز ، فإن جمعت صنوا في أقل العدد قلت : أصناء ، والكثيرة صني وصني . وقرأ الحسن وعاصم وحميد وابن محيصن : ( يسقى ) بالياء على تذكير النبت أو الجمع ، واحتج أبو عمرو للتأنيث بأن بعده : ( ونفضل بعضها ) ولم يقل بعضه . قال أبو جعفر : وهذا احتجاج حسن . وقرأ أهل الحرمين وأهل البصرة : ( ونفضل ) بالنون ، وقرأ أهل الكوفة إلا عاصما : ( ويفضل ) بالياء ، قال أبو عبيد : ونفضل على الاستئناف ، ويفضل على أول السورة ، وهذا شيء قد تقدم وانفصل بقوله - عز وجل - : وفي الأرض قطع متجاورات قال أبو جعفر : وهذا احتجاج حسن . ( إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) في موضع خفض أي عقلاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية