1. الرئيسية
  2. إعراب القرآن للنحاس
  3. شرح إعراب سورة الأحزاب
  4. قوله تعالى إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات
صفحة جزء
إن المسلمين [35]

اسم إن (والمسلمات) عطف عليه، ويجوز رفعهن عند البصريين. فأما الفراء فلا يجيزه إلا فيما لا يتبين فيه الإعراب. (والحافظين فروجهم والحافظات) التقدير والحافظاتها ثم حذف، ويجوز على هذا: ضربني وضربت زيد، فإن لم تحذف قلت: وضربته ومثله: ونخلع ونترك من يفجرك، وإن لم تحذف قلت: وتتركه. وحكى سيبويه : متى ظننت أو قلت زيدا منطلقا، فإن لم تحذف قلت: متى ظننت أو قلت هو زيدا منطلقا، وإن شئت قلت متى ظننت أو قلته زيدا منطلقا. فهذا كله على إعمال الأول، فإن أعملت الثاني قلت: متى ظننت أو قلت زيد منطلق. هذه اللغة الجيدة، وإن شئت قلت: متى ظننت أو قلت زيدا منطلقا، على إعمال الثاني وتكون قلت عاملة كظننت.

[ ص: 316 ] والذاكرين الله كثيرا والذاكرات مثله قال مجاهد : لا يكون ذاكرا الله كثيرا جل وعز قائما وجالسا ومضطجعا. وقال أبو سعيد الخدري من أيقظ أهله بالليل فصليا أربع ركعات كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.

التالي السابق


الخدمات العلمية