1. الرئيسية
  2. إعراب القرآن للنحاس
  3. شرح إعراب سورة ص
  4. قوله تعالى إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب
صفحة جزء
إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة [23]

وقرأ الحسن (تسع وتسعون نعجة) بفتح التاء فيها، وهي لغة شاذة وهي الصحيحة من قراءة الحسن . والعرب تكني عن المرأة بالنعجة والشاة. وعن عبد الله بن مسعود رحمه الله أنه قرأ (وعازني في الخطاب) قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه [24].

[ ص: 461 ] فيقال: إن هذه خطية داود صلى الله عليه وسلم لأنه قال: لقد ظلمك من غير تثبيت بينة، ولا إقرار من الخصم ولا سؤال لخصمه هل كان هذا كذا أم لم يكن؟ هذا قول، فأما قول العلماء المتقدمين الذين لا يدفع قولهم، منهم عبد الله بن مسعود وابن عباس رحمهما الله فإنهم قالوا: ما زاد داود صلى الله عليه وسلم على أن قال للرجل: انزل عن امرأتك. قال أبو جعفر : فعاتبه الله جل وعز على هذا، ونبهه عليه. وليس هذا بكبير من المعاصي، ومن يخطئ إلى غير هذا، فإنما يأتي بما لا يصح عن عالم ويلحقه فيه الإثم العظيم. "بسؤال نعجتك" إضافة على المجاز أي بسؤال نعجتك. وإن كثيرا من الخلطاء جمع خليط، وهو الشريك فهذا جمع ما لم يكن في واو، ولا يجوز في طويل طولاء لثقل الحركة في الواو وظن داود أنما فتناه قال أبو عمر والفراء : ظن بمعنى أيقن إلا أن الفراء شرحه بأنه لا يجوز في المعاني أن يكون الظن بمعنى اليقين، وعن عمر بن الخطاب أنه قرأ (إنما فتناه) بتشديد التاء والنون على التكثير، وعن قتادة أنه قرأه (إنما فتناه) بتخفيفهما فاستغفر ربه وخر راكعا على الحال.

التالي السابق


الخدمات العلمية