صفحة جزء
أسباب السماوات [37] بدل من "الأسباب" ( فأطلع عطف على (أبلغ) [آية 36] وقرأ الأعرج ( فأطلع) بالنصب . قال أبو عبيد : على الجواب . قال أبو جعفر : معنى النصب خلاف معنى الرفع؛ لأن معنى النصب متى بلغت الأسباب اطلعت ومعنى الرفع لعلي أبلغ الأسباب ثم لعلي أطلع بعد ذلك إلا أن ثم أشد تراخيا من الفاء وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وقراءة الكوفيين (وصد) ويجوز على هذه القراءة (وصد ) تقلب كسرة الدال على الصاد ، وقراءة ابن أبي إسحاق [ ص: 34 ] وعبد الرحمن بن أبي بكرة (وصد عن السبيل) .

التالي السابق


الخدمات العلمية