صفحة جزء
وزخرفا [35] معطوف على سقف . وزعم الفراء : أنه يجوز أن يكون معناه سقفا من فضة ومن زخرف ثم حذفت من فنصب . والقول الأول أولى بالصواب . وزعمابن زيد أن الزخرف متاع البيت فأما أكثر أهل التفسير منهم ابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة فقالوا : الزخرف الذهب ، وقال الشعبي : الزخرف الذهب والفضة . قال أبو جعفر : والزخرف في اللغة ، على ما حكاه محمد بن يزيد ، الزينة قال : يقال : بنى داره فزخرفها أي زينها وحسنها . وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا فاللام للتوكيد عند البصريين ، وعند الكوفيين بمعنى إلا و"ما" زائدة للتوكيد ، وعند بعض النحويين نكرة بمعنى شيء . والآخرة عند ربك للمتقين رفع بالابتداء ، والتقدير ثواب الآخرة عند ربك للمتقين .

التالي السابق


الخدمات العلمية