صفحة جزء
قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة [ 64 ]

وقرأ قعنب : كلمة ألقى حركة اللام على الكاف ، كما يقال : كبد . قال أبو العالية : الكلمة لا إله إلا الله . سواء نعت لكلمة . وقرأ الحسن : ( سواءا ) بالنصب أي استوت استواءا . قال قتادة : السواء العدل . قال الفراء : ويقال في معنى العدل : سوى وسوى . قال : وفي قراءة عبد الله : ( إلى كلمة عدل بيننا وبينكم ) . ألا نعبد إلا الله على البدل من كلمة ، وإن شئت كان التقدير هي أن لا نعبد إلا الله .

[ ص: 384 ] ولا نشرك به شيئا قال الكسائي والفراء : ويجوز ( ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا ) بالجزم على التوهم إنه ليس في أول الكلام " أن " . قال أبو جعفر : التوهم لا يحصل منه شيء ، ولكن مذهب سيبويه أنه يجوز في " نعبد " وما بعده الجزم على أن تكون " أن " مفسرة بمعنى " أي " كما قال - عز وجل - : أن امشوا وتكون " لا " جازمة ، ويجوز على هذا أن يرفع " نعبد " وما بعده ويكون خبرا ، ويجوز الرفع بمعنى أنه لا نعبد ، ومثله ألا يرجع إليهم قولا ومعنى ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله لا نعبد عيسى لأنه بشر مثلنا ولا نقبل من الرهبان تحريمهم علينا ما لم يحرمه الله - جل وعز - علينا فنكون قد اتخذناهم أربابا .

التالي السابق


الخدمات العلمية