صفحة جزء
إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد [17]

ولم يقل : قعيدان ففيه أجوبة : فمذهب سيبويه والكسائي أن المعنى عن اليمين قعيد وعن الشمال قعيد ثم حذف . ومذهب الأخفش والفراء أن "قعيد" واحد يؤدي عن اثنين ، وأكثر منهما ، كما قال جل وعز ( ثم يخرجكم طفلا ) . وقال محمد بن يزيد : أن التقدير في ( قعيد ) أن يكون ينوى به التقديم أي عن اليمين قعيد ثم عطف عليه وعن الشمال . قال أبو جعفر : وهذا بين حسن ومثله ( والله ورسوله أحق أن يرضوه ) . وقول رابع أن يكون قعيد بمعنى الجماعة ، كما يستعمل العرب في فعيل ، قال جل وعز ( والملائكة بعد ذلك ظهير ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية