صفحة جزء
ما كان لبشر أن يؤتيه [ 79 ]

نصب بأن ( ثم يقول ) عطف عليه ، وروى محبوب عن أبي عمرو : " ثم يقول " بالرفع ، والنصب أجود ولكن كونوا ربانيين حذف القول ، والتقدير : ولكن يقول . وقال علي بن سليمان : المعنى " ولكن ليقل " ودخلت الواو على لكن وهما حرفا عطف على قول قوم لضعف لكن . قال ابن كيسان : الواو هي العاطفة ، و " لكن " للتحقيق . بما كنتم تعلمون الكتاب قراءة أبي عمرو وأهل المدينة . وقرأ ابن عباس وأهل الكوفة : ( تعلمون ) بضم التاء وتشديد اللام . وقرأ مجاهد : ( تعلمون ) بفتح التاء وتشديد اللام ؛ أي تتعلمون ويدرسون ، فخولف أبو عبيد في هذا الاختيار ؛ لأن شعبة روى عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله بن مسعود : " ولكن كونوا ربانيين " قال : حكماء علماء . وقال الضحاك : لا ينبغي لأحد أن يدع حفظ القرآن جهده ؛ فإن الله - جل وعز - يقول : ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون أي فقهاء علماء ، فقيل : يبعد أن يقال : كونوا حكماء علماء بتعليمكم ، والحسن كونوا حكماء علماء بعلمكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية