صفحة جزء
يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم [23]

هذه قراءة أهل الحرمين وأهل المصرين إلا أبا عمرو ويروى عن الحسن ( لا لغو فيها ولا تأثيم ) فالرفع من جهتين : إحداهما أن يكون "لا" بمنزلة "ليس" . والأخرى أن ترفع بالابتداء وشبهه أبو عبيد بقوله جل وعز ( لا فيها غول ) واختار الرفع . قال أبو جعفر : وليس يشبهه عند أحد من النحويين علمته لأنك إذا فصلت لم يجز إلا الرفع ، وكذا ( لا فيها غول ) وإذا لم تفصل جاز الرفع والنصب بغير تنوين فكذلك ( لا لغو فيها ولا تأثيم ) ولو كانا كما قال واحدا لم يجز ( لا لغو فيها ولا تأثيم ) ، وقد قرأ به أبو عمرو بن العلاء وهو جائز حسن عند الخليل وسيبويه وعيسى بن عمر والكسائي والفراء ونصبه على التبرية عند الكوفيين . فأما البصريون فإنهم جعلوا الشيئين شيئا واحدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية